التحول الرقمي وتأثيره في تنمية الخدمات السياحية واستدامتها ....دراسة استطلاعية لآراء عينة من شركات السفر والسياحة في بغداد–جانب الكرخ

المؤلفون

  • م .د نسرين غالي قاسم

DOI:

https://doi.org/10.31272/jae.i139.1096

الكلمات المفتاحية:

التحول الرقمي، الخدمات السياحية، شركات السفر والسياحة

الملخص

تهدف الدراسة الى التعرف على اثر التحول الرقمي في تنمية الخدمات السياحية واستدامتها وطبقت الدراسة في عينة عشوائية من شركات السفر والسياحة في بغداد اذ تم توزيع 66 استمارة استبانة على مدراء شركات السياحة والسفر من مختلف حاملي الشهادات العلمية ولكلا الجنسين وادخال نتائج الاستبيان في البرامج الاحصائية SPSS v24   و Amos v24 لاستخلاص النتائج وفرضت الدراسة فرضيتين الاولى تـــوجد علاقة ارتباط معنوية ذات دلالة احصائية بين التحول الرقمي واستدامة تنمية الخدمات السياحية والثانية يــوجد تأثير معنوي ذو دلالة احصائية للتحول الرقمي في تحقيق تنمية الخدمات السياحية وتوصلت الدراسة الى انه لا توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين( التحول الرقمي) و(استدامة تنمية الخدمات السياحية) و هذا يعني أن الشركات السياحة معظمها لا تستخدم التحول الرقمي في تنمية خدماتها السياحية على الرغم اتفاق معظم افراد العينة على أهمية فقرات التحول الرقمي وتنمية واستدامة الخدمات السياحية  كذلك لا يوجد تأثير ذو دلالة معنوية من قبل التحول الرقمي في تنمية الخدمات السياحية المقدمة من قبلها حسب اجابات عينة البحث من مدراء الشركات السياحية واوصت الدراسة بأنه على الشركات العمل وضع استراتيجية متكاملة مبنية على اسس علمية لتطبيق التحول الرقمي في برامجها الخدمية وان تهتم بتطوير المواقع الالكترونية لرفع قدرتها على جذب السائحين و الاهتمام بتوفير البنية التكنولوجية الرقمية كذلك الاهتمام أكثر بإنجاز معاملات الحجز والسداد والتي تساعد في تسهيل تقديم الخدمات للسياح .

المراجع

اولا : المصادر العربية

- احمد فوزي ملوخية، التنمية السياحية، دار الفكر الجامعي، الاسكندرية، ط 1 ، 2007.

- السيسي, ماهر عبد الخالق, شركات السياحة ووكالات السفر, مطابع الولاء, القاهرة, 2003.

- بركات ، نافذ محمد ، التحليل الاحصائي باستخدام البرنامج الاحصائي SPSS ،الجامعة الاسلامية ،2013 . http://www.site.iugaza.edu.ps/nbarakat-SPSS.pdf

- براونينج, روبرت, فن وادارة الشركات ذات المسؤولية المحدودة, ترجمة خالد العمري, دار الفاروق, القاهرة, 2009.

- جلدة, سليم بطرس, مبادئ ادارة ومكاتب السياحة والسفر, دار الخليج, 2009, عمان.

- خربوطلي ، صلاح الدين ، السياحة المستدامة دليل الاجهزة المحلية ، دار الرضا للنشر ، الطبعة الاولى، 2004.

- عبدالعزيز ماهر (2008)، صناعة السياحة، دار زهران للنشر والتوزيع، الأردن.

- عبيدات محمد، (2005) التسويق السياحي، دار وائل للنشر، الأردن.

- عبد علي ، شروق هادي ، التحول الرقمي للعمليات المصرفية كاداة لتطوير الاداء المالي دراسة تطبيقية لعينة من المصارف التجارية الخاصة في العراق للمدة (2012-2019) ، رسالة ماجستير مقدمة الى الجامعة المستنصرية، 2020.

- شريط حسين الامين،(2015)، فعالية التخطيط للتنمية السياحية، مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية، جامعة المسيلة ، العدد ( 14 ).

- مشهور، نهلة عبد الوهاب ، يوسف، سماح عبد الحفيظ، تأثير التحول الرقمي على القدرة التنافسية والقيمة المضافة للقطاع السياحي ، مجلة اتحاد الجامعات العربية، مجلد 21، العدد 3 ، 2021.

- وثيقة متاحة على الموقع الالكترونيwww.albankaldawli.org : .

- وثيقة متاحة على الموقع الالكتروني: https://www.elhiwar.dz .

ثانيا : المصادر الاجنبية

oana juliaiiu، the digital economy، ovidius university، economic sciences series، volume 19، lssue 1، 2019.

التنزيلات

منشور

2024-06-09