الدور التفاعلي للذكاء التنافسي لتعزيز تأثير البراعة التنظيمية في تحقيق بهجة الزبون - بحث ميداني على عينة من شركات السياحة والسفر في بغداد

المؤلفون

  • م.د. رنا ناصر صبر
  • م.د.سارة علي سعيد العامري
  • م.د. علي عبدالامير عبدالحسين

الكلمات المفتاحية:

: البراعة التنظيمية ، الذكاء التنافسي ، بهجة الزبون

الملخص

    يهدف البحث لتحديد الدور التفاعلي للذكاء التنافسي لتعزيز تأثير البراعة التنظيمية في تحقيق بهجة الزبون، فقد انطلق من مشكلة عبر عنها بعدد من التساؤلات استهدف من الإجابة عنها استجلاء الفلسفة النظرية والمرامي الفكرية لهذه المتغيرات كونها احد الركائز الأساسية في الفكر الإداري الحديث ، ومن ثم تشخيص علاقاتها وأثارها المباشرة وغير المباشرة عبر الدور التفاعلي. وفي هذا الإطار تألفت عينة البحث من عدد من الموظفين في شركات السياحة والسفر في بغداد أذ بلغ عددها (242), وقد تم استخدام الأستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات, واستعين بعدد من الوسائل الإحصائية لإثبات صحة فرضيات البحث كالمتوسط الحسابي والانحراف المعياري ومعامل الارتباط بيرسون (person) ونمذجة المعادلة الهيكلية لاختبار فرضيات التأثير المباشر والانحدار المتعدد المتدرج لقياس التأثير التفاعلي. وقد جاءت نتائج البحث مطابقة لأغلب فرضياته صيغت بصددها مجموعة من الاستنتاجات كان من اهمها ان متغير الذكاء التنافسي يعدل العلاقة ايجابيا بين البراعة التنظيمية وتحقيق بهجة الزبون. واختتم البحث بعدد من التوصيات الهادفة.

التنزيلات

منشور

2022-04-24

إصدار

القسم

أدارة الاعمال