تأثير ابعاد التشارك المعرفي في تحقيق الابداع المنظمي -بحث تحليلي في جامعة ذي قار

المؤلفون

  • أ.م.د أحمد كريم جاسم
  • وئام وهاب الياسري

الملخص

    تناولت هذه الدراسة التشارك المعرفي بأبعاده  (البعد الفردي, المنظمي, التكنولوجي) , كمتغير مستقل , واحتواء الابداع المنظمي  بأبعاده (تبني الابداع ,والقدرات الابداعية) , كمتغير تابع .كما سعت الى تحقيق مجموعة من الأهداف, وكذلك اختبار علاقة الارتباط والتأثير بين ابعاد التشارك المعرفي والابداع المنظمي في الجامعة المبحوثة , ومعرفة مدى ما توفره عينة من بيئة معرفية تدعم التشارك المعرفي ومدى مساهمتها في تحقيق وتعزيز احتواء العاملين وطُبقت الدراسة على عيّنة تتألف من (60) شخصاً من رئيس جامعة ومساعديه وعمداء الكليات ورؤساء الاقسام واستخدمت استمارة الاستبانة كأداةٍ لجمع البيانات ، والتي تمّ تحليلها بوساطة مجموعةٍ من الأساليب الإحصائية الوصفية والتحليلية  مثل الوسط الحسابي والانحراف المعياري ومعامل الارتباط لسبيرمان ومعامل الانحدار البسيط والمتعدد باستخدام التطبيق الإحصائي (SPSS Ver – 10) وبرنامج (EXCEL) , وتكْمن أهمية الدراسة في أنها خرجت بخلفيةٍ فكرية لطبيعة متغيراتها ، مستندة على الواقع التطبيقي في موقع الدراسة وكانت من ابرز النتائج هو وجود تشارك معرفي عند القيادات الادارية في الجامعة المبحوثة ,كما توصلت إلى مجموعةٍ من الاستنتاجات والتوصيات .

التنزيلات

منشور

2022-06-13

إصدار

القسم

أدارة الاعمال