العلاقة بين حاجات الأفراد وقواهم الدافعة (دراسة استطلاعية تحليلية لآراء عينة من التدريسيين في ديوانَيْ جامعة بغداد وهيئة التعليم التقني)

المؤلفون

  • أ.د. جمال عبد الرسول الدباغ
  • م.د. بشرى هاشم محمد

الملخص

     كان هدف الدراسة تقصّي قوة الحاجات لدى عينة البحث (التدريسيين)، ومستويات القوى التي تحركهم (دوافعهم)، ثم تحديد طبيعة العلاقة التي تربط بين حاجات الفرد وقواه الدافعة، فضلا عن تحري الفروق بين تدريسيي ديواني جامعة بغداد وهيئة التعليم التقني في قوة حاجاتهم ودوافعهم، وذلك لأهمية تشخيص القيادات الإدارية لحاجات العاملين وقواهم الدافعة، في إطار سعيها لتحريك تلك القوى وتوجيهها في إشباع حاجاتهم في إطار أنماط سلوكية ايجابية ترتقي بمستويات أدائهم.

   ولبلوغ أهداف الدراسة استعملت استبانة تضمنت (27) عبارة تخص حاجات الفرد في أنماط ثلاثة  (الانجاز، القوة، الانتماء )، وشخّصت دوافعه بدلالة دوافع (الوجود، التطور، إقامة علاقة مع الآخرين، التحدي، الانتساب إلى جماعة، السلطة، التطلع نحو المستقبل، العدالة، الحصول على مكافآت داخلية وخارجية)، واعتمد مقياس ليكرت الخماسي لقياس قوة المتغيرين، وتم اختبار فرضيتي الدراسة من خلال عينة تألفت من (60) تدريسي موزعين بواقع (30) تدريسي في كل من ديوانَيْ جامعة بغداد وهيئة التعليم التقني.

     وتوصلت الدراسة إلى استنتاجات كان من أبرزها أن القوى التي تدفع الفرد تتكون من أكثر من متغير واحد، وتنتج عن تفاعل عدة قوى داخل الفرد في آنٍ واحد، فضلا عن وجود علاقة ذات دلالة معنوية بين حاجات الفرد وقواه الدافعة، وبما يدلل على أن حاجات الفرد تولد فيه دوافعاً توجه سلوكه نحو تحقيق عدد من الأهداف التي تشبع حاجاته المتجددة.

التنزيلات

منشور

2022-09-19

إصدار

القسم

أدارة الاعمال