استراتيجية الاتصالات التسويقية وتأثيرها في رضا الزبون دراسة استطلاعية في دار الكتب والوثائق العراقية

Authors

  • أ.د. مها عارف بريسم
  • احمد حامد حسين سلطان سلطان

Abstract

      يهدف البحث الحالي الى اختبار مدى تأثير الاتصالات التسويقية المتمثلة بعناصرها (الاعلان , البيع الشخصي , ترويج المبيعات , العلاقات العامة , النشر والتسويق المباشر) في رضا الزبون ومن خلالها الوصول الى معرفة مدى تأثير استراتيجية الاتصالات التسويقية في رضا الزبون , وقد تمثلت مشكلة البحث بصعوبة تسويق الخدمات لقلة التخصيصات الخاصة بالأنشطة التسويقية , وتنطلق اهمية البحث من اهمية الدور الذي تؤديه الاتصالات التسويقية في تحقيق اهداف المنظمة المبحوثة (دار الكتب والوثائق العراقية) في انجاز اعمالها بكفاية عالية وكسب رضا زبائنها .

      تم جمع البيانات من خلال استخدام استمارة الاستبانة التي وزعت على عينة قصدية بلغ قوامها (40) مبحوثاً , وتم استخدام مجموعة من الاساليب الاحصائية لمعرفة مستوى اهمية متغيرات البحث وكذلك لاختبار مدى تأثير المتغير المستقل (الاتصالات التسويقية) في المتغير المعتمد (رضا الزبون) من خلال استخدام البرنامج الاحصائي (25SPSS) , وجاءت جميع النتائج مطابقة لفرضيات البحث .

      توصل الباحث الى مجموعة من الاستنتاجات , كان من اهمها عدم وجود استراتيجية اتصال تسويقي واضحة تعتمدها المنظمة المبحوثة كما توصل الباحث الى مجموعة من التوصيات كان من اهمها ان تعتمد المنظمة المبحوثة استراتيجية الدفع للترويج عن خدماتها .

Downloads

Published

2022-02-23

Issue

Section

أدارة الاعمال