تأثير قدرات الإنتاج وقدرات العلاقات في البعد الاجتماعي للتسويق المستدام: دراسة استطلاعية تحليلية في الشركة العامة للصناعات الكهربائية والإلكترونية - مصنع الإنارة الموفرة للطاقة (LED )أنموذجاً

المؤلفون

  • فراس كريم علي
  • أ.م.د.عامر عبد اللطيف كاظم

DOI:

https://doi.org/10.31272/jae.i137.1136

الكلمات المفتاحية:

قدرات الإنتاج، قدرات العلاقات، البعد الاجتماعي للتسويق المستدام

الملخص

      يـهدف البحث إلى دراسـة تـأثير قدرات الإنتاج وقدرات العلاقات في البعد الاجتماعي في القطاع الصناعي وتحديداً في مصنع الإنارة الموفرة للطاقة (LED) في الشركة العامة للصناعات الكهربائية والإلكترونية، إذ يعد أحد المصانع المهمة في قطاع الصناعة لما له من أهمية كبيرة في تجميع وتصنيع مصابيح الإنارة (LED) بكافة أنواعها الخارجية والداخلية وتسويقها إلى القطاع العام والخاص. بلغ مجتمع البحث (173) فرداً، وأخذت منه عينة عشوائية بلغت (138) مستجيباً من التخصصات (الهندسية والفنية والإدارية). وكانت الاستبانة الأداة الرئيسة في جمع البيانات والمعلومات. وتم استعمال برنامج (SPSS V.24) لإظهار النتائج وبمساعدة أساليب إحصائية عديدة أهمها( الوسط الحسابي الموزون, والانحراف المعياري, ومعامل الاختلاف, ومعامل الارتباط سبيرمان, ومعامل الانحدار الخطي البسيط). وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها وجود علاقة ارتباط معنوي بين قدرات الإنتاج وقدرات العلاقات وبين البعد الاجتماعي للتسويق المستدام، وكذلك ثبت وجود تأثير معنوي بين قدرات الإنتاج وقدرات العلاقات والبعد الاجتماعي للتسويق المستدام. وكانت ابرز التوصيات من أجل تحقيق البعد الاجتماعي للتسويق المستدام في المصنع قيد البحث، يجب أن يولي اهتماماً أكبر بقدرات الإنتاج وقدرات العلاقات، من خلال العمل على تطوير المهارات والخبرات والتكنولوجيا المستخدمة وتحسينها باستمرار، والتواصل مع الزبائن لمعرفة احتياجاتهم، والتفاوض مع المجهزين من أجل توفير المواد الأولية الجيدة بأسعار منافسة.

المراجع

إسماعيل، بلسم سعد، (2018)، "إدارة سلسلة التجهيز الخضراء وتأثيرها في التسويق المستدام :دراسة ميدانية في الشركة العامة للصناعات الكهربائية والإلكترونية /الوزيرية"، رسالة ماجستير في علوم إدارة الأعمال غير منشورة، كلية الإدارة والاقتصاد، الجامعة المستنصرية، العراق.

- خالد غانم، آمنة ،(2021)، "التسويق المستدام وأثره على تحديد الخيارات الاستراتيجيه: دراسة تحليلية لآراء عيَّنة من القيادات العليا والوسطى في مصنع القطنية في محافظة بغداد"، رسالة ماجستير في علوم إدارة الأعمال غير منشورة، كلية الإدارة والاقتصاد، الجامعة العراقية، العراق.

- عبد الأمير، صفاء عبد علي،(2019)، "دور القدرات التكنولوجية في العلاقة بين القيادة الخلاقة والصورة الذهنية للمنظمة: بحث استطلاعي لآراء عينة من موظفي شركة آسيا سيل للاتصالات". المجلة العراقية للعلوم الإدارية، المجلد 15، العدد 59، الصفحات 207-242.

- مراد، رافد فاضل،(2017)، "أثر القدرات التكنولوجية في تحسين جودة المنتجات: دراسة استطلاعية في معمل الالبسة الجاهزة في النجف الأشرف"، رسالة ماجستير في علوم إدارة الأعمال، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة كربلاء، العراق.

-Andreoni, A., (2013), "Manufacturing Development Structural Change and production capabilities dynamics”, PhD thesis in Philosophy, University of Cambridge, England.

-Bouazzaoui, M., Wu, H. J., Roehrich, J. K., Squire, B., & Roath, A. S., (2020), "Justice in inter-organizational relationships: A literature review and future research agenda," Industrial Marketing Management, Vol. 87, No. 8, pp. 128-137.‏

-Danciu, V., (2013), "The contribution of sustainable marketing to sustainable development", Journal of Management & Marketing, Vol. 8, NO. 2, pp. 385-400.

-Ernst, D., Ganiatsos, T., & Mytelka, L.,(Eds.), )2003( "Technological capabilities and export success in Asia",3rd ed., published by Routledge, N.Y.

-Franzen, Michael D.,(2002)."Reliability and Validit in Neuropsychological Assessment", 2nd ed., Published by Kluwer Academic / Plenum Publishers, N.Y

-Harris, L. C., Kotler .P, Armstrong G.,& He. H.,(2020),"PRINCIPLES OF MARKETING", 8th ed., European, published by Pearson education Ltd, British

-Jha, M.,(2012),"Holistic rural marketing",International Journal of Rural Management, Vol. 8, No.1 (1-2), pp. 121-132.‏

- Krajewski, Lee J., & Malhotra, Manoj K., (2022),”Operations Management Processes And Supply Chains", 13th ed., Pearson Education Inc, UK.

-Kriman,(2018)," Quality standards technological capabilities and competitiveness of Indian firms", PhD thesis in Economics and Business Management Social Sciences, Punjabi University, Indian

-Kumar, V., Rahman, Z., Kazmi, A. A., & Goyal, P., (2012), "Evolution of sustainability as marketing strategy: Beginning of new era" , Journal of Procedia-Social and Behavioral Sciences, Vol. 37, No.1, pp. 482-489.‏

- Lee, M. Y., & Sung, J., (2016), "Sustainability and management in fashion, design and culture" ,Journal of Global Fashion Marketing, Vol. 7, No. 2, pp. 73-75

-Ohlsson, C., & Riihimäki,J., (2015),"Sustainable Communication or Communicating Sustainability?: A qualitative research studying sustainable marketing practices at IBM, Max Burgers & H&M"‏ , master thesis for Business Administration, Stockholm Business School, University of Stockholm, Sweden

-Perera, C. R., & Hewege, C. R., (2016), "Integrating sustainability education into international marketing curricula" , International Journal of Sustainability in Higher Education, Vol. 17, No.1, pp. 123-148.

-Peterson, M., Minton, E. A., Liu, R. L., & Bartholomew, D. E. (2021). Sustainable marketing and consumer support for sustainable businsses. Sustainable Production and Consumption, Journal of Pre-proof, Vol. 27, pp.157-168.‏

-Rzepka, A., (2017), "Inter-organizational relations as a one of sources of competitive advantage of contemporary enterprises in the era of globalization”, Journal of Procedia Engineering, Vol. 174, pp. 161-170.

-Sekaran, Uma & Bougie, Roger., (2016),"Research Methods for Business: A Skill-Building Approach", Published by John Wiley & Sons Ltd, U.K.

-Stevenson, William J., ( 2018 ), "Operations Management", 13th ed., Published by McGraw-Hill Education, N.Y.

التنزيلات

منشور

2024-07-03

كيفية الاقتباس

تأثير قدرات الإنتاج وقدرات العلاقات في البعد الاجتماعي للتسويق المستدام: دراسة استطلاعية تحليلية في الشركة العامة للصناعات الكهربائية والإلكترونية - مصنع الإنارة الموفرة للطاقة (LED )أنموذجاً . (2024). مجلة الإدارة والاقتصاد, 48(137), 43-55. https://doi.org/10.31272/jae.i137.1136

المؤلفات المشابهة

21-30 من 185

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.