أنموذج مقترح للتنبؤ بتكلفة المواد المباشرة اعتماداً على متغير التصميم دراسة تطبيقية: مصنع النعمان لصناعة أنابيب (PVC)
DOI:
https://doi.org/10.31272/jae.i145.1285الكلمات المفتاحية:
نموذج مقترح للتنبؤ، تكلفة المواد المباشرة، متغيرات التصميمالملخص
هدف البحث إلى تحليل تأثير متغيرات التصميم على تكلفة المواد المباشرة في صناعة الأنابيب البلاستيكية، وهي مادة أساسية في الصناعات الإنشائية، يركز البحث على تقديم نموذج للتنبؤ بتكلفة هذا العنصر، إذ يُعد التنبؤ الدقيق ضرورياً لشركات التصنيع لضبط التكاليف وتحسين تخصيص الموارد وتحقيق الربحية، كون المواد المباشرة تشكل الجزء الأكبر من تكلفة الإنتاج، إذ غالبا ما تعتمد طرق تقدير التكاليف التقليدية على البيانات التاريخية، التي تفتقر إلى القدرة على استيعاب تأثير خيارات التصميم على تكلفة المواد، يعرض البحث نموذجاً يعتمد على متغيرات التصميم لتحديد تكلفة المواد المباشرة، ويركز على المواصفات الميكانيكية للأنابيب المستخدمة، ويتيح النموذج إمكانية تطبيق تقنية التكلفة المستهدفة، مما يسمح باستخدامها في مراحل التصميم المبكرة لتحديد الكميات الدقيقة من المواد واتخاذ قرارات مستنيرة بشأن التصميم، اعتمد البحث على بيانات واقعية من بيئة التصنيع، وتوصل إلى استنتاجات رئيسة أهمها؛ أن متغيرات التصميم الهندسية والمادية لها تأثير كبير على تكلفة المواد المباشرة والإنتاج بشكل عام، إذ أن المتغيرات الهندسية ترتبط بالجوانب الوظيفية للمنتج، بينما المتغيرات المادية ترتبط بمظهر وبنية المنتج، وبناءً على هذه الاستنتاجات، أوصى البحث بضرورة التنسيق بين فرق التصميم الهندسي والمادي لتحقيق توازن بين وظائف المنتج وتكلفة المواد المباشرة، مما يوفر فهماً أفضل لتأثير هذه المتغيرات على تكلفة الإنتاج.
المراجع
[1] AnoxKaldnes,(2023),( Innovative and Integrated Technologies for the Treatment of Pharmaceutical Industry Wastewater), ISBN: 9781843393436, IWA Publishing.
[2] Bhimani, Alnoor. Horngren, Charles T. Datar, Srikant M. Foster, George.,(2008),( MANAGEMENT and COST ACCOUNTING), Fourth Edition, Pearson Education Limited.
[3] Dieter, G.E. Schmidt, L. C.,(2009),( Engineering design: A materials and processing approach),4th edition, ISBN: 0071360544,McGraw-Hill.
[4] Dupont, A. Martin, B., (2022), (The impact of design variables on production costs), French Management Review, 48(2),
[5] Heiser, H. Ulrich, K. T.,(2012),(Cost management for engineering and manufacturing: Principles and techniques), 5th edition, Boston: McGraw-Hill.
[6] Heskett, James L.,(2017),( Production/Operations Management: Strategy, Innovation, and Performance), 10th edition, Boston: Cengage Learning.
[7] Horngren, Charles T. Datar, Srikant M. Rajan, Madhav V. (2015),( Cost Accounting A Managerial Emphasis), Fifteenth Edition, Global Edition, Pearson Education Limited.
[8] J, Xu. H, Lv. Wang, L. Zhang, Y.,(2018),( A hybrid approach for cost estimation of complex products based on fuzzy rough sets and artificial neural networks), International Journal of Production Research, Volume: 56, Issue: 1.
[9] Kwak, B. M., Hong, Y. S., (2017).( Design for cost-effectiveness in product development), CRC Press.
[10] Lee, J., & Park, S., (2017),( A hybrid cost estimation model using support vector regression and case-based reasoning for early design stages), Journal of Intelligent Manufacturing, 28(3).
[11] Liu, Z., Wang, W., & Chen, L.,(2022),( Impact of Direct and Indirect Costs on Design Variables of Electrified Vehicles), Sustainability Journal, Volume,14, Issue,12.
[12] Norman, Don.,(2013),( The Design of Everyday Things: Revised and Expanded Edition), ISBN: 978-0465050659, Basic Books, HarperCollins.
[13] Slack, Nigel. Chambers, Stuart. Johnston, Robert.,(2020),( Operations Management), 8th edition, Harlow, UK: Pearson Education.
[14] Stone, R., Wood, K. Lewis, H.,(2023),( Cost management for engineering and manufacturing: Enhancing enterprise competitiveness),3rd edition, McGraw-Hill Education.
[15] Teng, Thomas C.,(2016),( Building Construction: Principles, Materials, and Systems), 5th edition ,ISBN-13: 978-0130494214, Pearson Education Limited.
[16] Tiwari, A. Jain, S. Kumar, P.,(2022),( Forecasting Production Costs Based on Design Variables: A Review of Methods), International Journal of Production Research, Volume,60, Issue,1.
[17] Ulrich, K. T. Eppinger, S. D.(2011),( Product design and development), 5th edition, ISBN-13: 978-0073404772,McGraw-Hill.
[18] Ulrich, Karl T. Eppinger, Steven D.,(2023),( Product Design and Development), 7th Edition, ISBN: 978-0078029066, McGraw-Hill Education.
[19] Verganti, R.,(2009),(Design-driven innovation: Changing the rules of business competition), ISBN: 978-1-4221-2482-6, Harvard Business Press.
[20] Wardell, Anders.,(2015),( Identity references in product design: An approach for inter-relating visual product experience and brand value representation), 6th International Conference on Applied Human Factors and Ergonomics, Industrial Design, Lund University, Lund, Sweden.

التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
مجلة الإدارة والاقتصاد هي مجلة مفتوحة المصدر حيث تكون جميع محتوياتها مجانية. تخضع مقالات هذه المجلة لشروط ترخيص المشاع الإبداعي المنسوب إلى المؤلف (CC-BY 4.0) (https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/legalcode) الذي يسمح للمرخص لهم دون قيود بالبحث عن النص الكامل للمقالات أو تنزيله أو مشاركته أو توزيعه أو طباعته أو ربطه به، وفحصه للفهرسة وإعادة إنتاج أي وسيلة للمقالات بشرط أن ينسبوا إلى المؤلفين الفضل في ذلك (الاستشهاد). تسمح المجلة للمؤلفين بالاحتفاظ بحقوق الطبع والنشر لمقالهم المنشور.
. Creative Commons-Attribution (BY)