دور الرقابة الادارية في تسويق الخدمات العامة - دراسة حالة في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

Authors

  • أ.م.د سرمد حمزة جاسم الشمري
  • صادق صالح مهدي الشمري

Abstract

   تعد الخدمات العامة من الركائز الرئيسة في حياة المجتمعات كافة اذ تحظى الخدمة العامة باهتمام كبیر ومتزاید واحتلت مكانة عالية فــي صناعات الدول المتطورة في العالم المعاصر وقد تبنت منظمات عامة كثيرة مفهوم التسويق الخدمي وتطبیقاته ويمكن تعريف الخدمة العامة بأنها نشاط غير ملموس يهدف الى اشباع الحاجات العامة التي تقدم مباشرة للمواطنين،اما الرقابة الادارية فتعد من المواضيع المهمة جداً في منظمات الاعمال والوسيلة الوحيدة لمتابعة تنفيذ المهام والاستراتيجيات والخطط وتحقيق الاهداف المنشودة،وتعرف الرقابة الادارية بأنها عملية قياس نتائج الاعمال وتشخيص اسباب الانحراف(ان وجد)واتخاذ الاجراء التصحيحي بعد اجراء عملية المقارنة بالخطط والمعايير الموضوعة لذا فهي تتضمن اربعة مراحل يتفق بشأنها معظم الباحثون هي (تحديد النشاط-قياس النشاط-تقييم النشاط-تصحيح النشاط).وتتمثل مشكلة البحث المعرفية بالتساؤل (اي المراحل الاربعة اكثر اهمية داخل عملية الرقابة الادارية) اما مشكلة البحث الميدانية فتمثلت بصعوبة تسويق الخدمات التي تقدمها هيئة الحماية الاجتماعية للمواطنين عند الاعلان عنها الكترونيا والتي تشكل الاعانات المادية الجزء الاكبر منها. استخدم الباحث برنامج (SPSS) في استخراج معاملات الارتباط والانحدار بين المتغيرات المبحوثة وذلك بعد تصميم استمارة استبيان مناسبة للموضوع المبحوث وتوزيعها على المديرين في الهيئة (مدير عام ومعاونيه-رئيس قسم ومعاونيه-مسؤول شعبة ومعاونيه) اذ بلغ حجم العينة المبحوثة(50)مدير,وتم الوصول الى جملة استنتاجات ابرزها ان هيئة الحماية الاجتماعية تراقب مستوى التزام الاقسام والفروع بنوعية الخدمة المقدمة للمواطنين وتقيم تلك الاقسام والفروع على اساس ذلك كما ان ادارة الهيئة تحرص على جمع المعلومات عن متطلبات المواطنين المستقبلية وتمتلك وحدات بحثية تقليدية في هذا المجال،وفي خاتمة البحث وضعت عدة توصيات ابرزها ضرورة اعتماد هيئة الحماية الاجتماعية على الوسائل المتطورة والتقنيات الحديثة في تسويق الخدمة للمواطنين بما يضمن زيادة كفاءة العمل في اقسام الهيئة وفروعها المختلفة والتأكيد على الاتصالات الشبكية من خلال الانترنت وتطبيقاته اذ ان تكنولوجيا الاتصالات الحديثة تضمن للهيئة عمليات تواصل مستمرة وجمع المعلومات عن متطلبات المجتمع المحتملة ووضع استراتيجية اعمال استباقية تحقق للهيئة اهدافها وتلبي احتياجات المواطنين.

Downloads

Published

2022-02-23

Issue

Section

أدارة الاعمال