الملاذات الضريبية الأمنة (التوزيع الجغرافية , والأثار الاقتصادية)

Authors

  • م.م.اسراء كاطع فياض
  • م.د اسراء عبد فرحان
  • م.د رشا خالد شهيب

Abstract

   تعد الملاذات الضريبية من اهم المواضيع الحديثة التي اهتم بها الباحثون وذلك لأنها تستقطب رؤوس الأموال وتمنح المستثمرين مزايا متعددة بالإضافة إلى إعفاءات ضريبة واسعة وانها لا تفرض ضرائب على رؤوس الأموال كما أن نظامها يعفي من تأدية الضرائب  على العائدات الناتجة من النشاط الاقتصادي  كما يستمد البحث أهميته من خلال دراسة الملاذات الضريبية وأثارها الاقتصادية لحركة هروب رؤوس الاموال , يهدف البحث إلى تسليط الضوء على مفهوم الملاذات الضريبية وتوزيعها الجغرافي واثارها الاقتصادية واهم المعاملات التي تتعامل بها تلك الملاذات . اعتمد الباحث على المنهج الاستنباطي في تحليل أدوات البحث من خلال بيان الأثار الناتجة عن هروب رؤوس الأموال إلى الخارج واستقرارها في الملاذات الضريبية الأمنة بحثاً على الأمان وكسب الأرباح والإعفاءات الضريبية . تم تقسيم البحث إلى خمسة مباحث رئيسية تضمنتها فقرات تطرقت إلى أسس وحيثيات الملاذات الضريبية وتوزيعها الجغرافي وأثارها الاقتصادية ونماذج عن تلك الملاذات توصل الباحث إلى جملة من الاستنتاجات والتوصيات من ضمنها :

  1. تعد الملاذات الضريبية أماكن لتلقي رؤوس الأموال الهاربة من النظم الضريبية وذلك لأنها توفر الأمان والأرباح والإعفاءات الضريبية لتلك الأموال فضلاً عن السرية العالية في التعاملات التجارية و هناك اثأر مباشرة وأخرى غير مباشرة لانتقال رؤوس الأموال نحو الخارج مما يؤثر سلباً على حركة النشاط الاقتصادي والاستثمارات المحلية ويعطل الكثير من مفاصل الاقتصاد الوطني .
  2. ضرورة التعاون على المستوى الدولي من اجل مجابهة سياسات الملاذات الضريبية السلبية التي تدعو إلى جذب رؤوس الأموال من موطنها الأصلي بحثا عن الأرباح . و إصلاح النظم الضريبية بما يتلائم مع مصلحة البلد من حيث تشجيع الاستثمارات المحلية وكسب رؤوس الأموال وإعطاء حوافز مادية ومعنوية للمستثمرين .

Published

2022-03-02