استخدام خوارزمية تعظيم التوقع في تقدير نموذج الانحدار الخطي العام عندما البيانات تتوزع توزيعاً طبيعياً ملتوياً مع التطبيق

Authors

  • امين حسين هادي
  • أ.م.د سهاد علي شهيد

Abstract

    التوزيع الطبيعي الملتوي بمعلمة الالتواء (λ) هو احد التوزيعات الكَاوسية لكن بإضافة معلمة الى الشكل تحدد مقدار الالتواء ، و يعد حالة خاصة من التوزيع الطبيعي . ان التباين في البيانات أي وجود بيانات غير متماثلة كان سبب في ظهور التوزيع الطبيعي الملتوي (SND) ، ويعد هذا التوزيع من التوزيعات المهمة نظراً لوجود معلمة الالتواء التي تتغير قيمتها باستمرار لذلك  توفر هذه المعلمة نموذجا جيداً لمحاكاة العديد من الظواهر التي تبرز لديها مثل تلك البيانات .

   المحور الرئيس للدراسة هو تسليط الضوء على التوزيع الطبيعي الملتوي (SND) بوجود معلمة الالتواء (λ) لنموذج الانحدار الخطي العام (GLM) (Generalized Linear Regression Model) اذ تم تقدير معلمات الانموذج بشكل عام من خلال استعمال خوارزمية تعظيم التوقع (EMA) (Expectation Maximization Algorithm) التي أعطت مواصفات للمعلمات مرغوبة واكثر كفاءة . البيانات التي تم دراستها هي بيانات مالية تم الحصول عليها من سوق العراق للأوراق المالية والتي تمثل عدد الأسهم المتداولة لمجموعة من القطاعات وتم اخذ البيانات بشكل اسبوعي ولأربع سنوات للفترة من (2016-2019) وبلغ عدد المشاهدات (150) .

Downloads

Published

2022-03-08