التجاذب النفسي لصورة العلامة

Authors

  • م.د رحيم شراد عامر

Abstract

    اصبحت العلامات التجارية تلعب دورا محوريا في زيادة القيمة السوقية للمنظمات حيث تقديرها ضمن موجدات المنظمة فضلاً عن مساهمتها في تعظيم الايردات وحماية المنظمة من المخاطرة والصمود في مواجهة المنافسة الشرسة والانهيارات الاقتصادية بالاضافة الى ان العلامات التجارية تقود الى زيادة الحصة السوقية وتعزيز ثقة المستهلك في قرار الشراء وزيادة رضا المصاحب لاستعمال المنتج .

وتحقق العلامات ذات القيمة درجات مرتفعة من رضا الزبائن وولائهم مما يودي الى زيادة كبيرة في المبيعات يترتب عنها زيادة كبيرة في الارباح والعائد على الاسهم كما تؤثر ايجابا على استجابة المستهلكين للبرامج التسويقية .

    فنحن لا نستهلك او نتفاعل مع العلامات التجارية فحسب بل ننخرط فعليا في علاقات معها قد تكون علاقات عاطفية قصيرة الاجل والبعض منها تبقى مدى الحياة كما لو كانت شخص ما يمثل لك نفع لا يمكن الاستغناء عنة فينتج عن ذلك نوع من التجاذب تعتمد قوتة على درجة المؤثر الذي تمتلكة تلك العلامة عن غيرها من العلامات وهو مايعرف بالترابط العاطفي . وبهذا اصبح لزام على المسوقون ادراك حقيقية تقود الى النجاح الحقيقي وهي التحرر من النظر الى المستهلكين كسوق مستهدف والعمل على ادخال صورة العلامة في مخيلة المستهلك وتفكيره والعمل على بناءة علاقات عاطفية معها .

Downloads

Published

2022-03-08