تحليل إستمارات الإستبيان بين الإستدلال المعلمي واللامعلمي
الملخص
كثر الجدل حول أفضلية إستعمال الطرائق المعلمية (Parametric Methods) أو اللامعلمية (Nonparametric Methods) في تحليل إستمارات الإستبيان، في هذه السطور سنقوم بمناقشة هذه الجدلية لتحديد الطريقة أو الإسلوب الأمثل لإجراء عملية تحليل إستمارات الإستبيان اخذين بنظر الإعتبار الشروط والإفتراضات التي يضعها كل إسلوب على البيانات المدروسة كذلك على معاييرالمقارنة بين النتائج التي يتم الصول عليها. فالإستدلال الإحصائي المعلمي في تحليل إستمارة الإستبيان وهو الأكثر شيوعا ويعتمد أساسا على تحويل البيانات الوصفية (Qualitative data) سواءا كانت بيانات إسمية(Nominal) أو بيانات رتبية (Ordinal) الى بيانات كمية (Quantitative data) ومن خلال مايعرف بمقياس ليكرت (Likert Scale) يمكن للباحث بعد وضع الفرضيات الخاصة بالظاهرة المدروسة من إجراء الإختبارات وإيجاد المقاييس اللازمة لتلك الفرضيات. وكما هو معروف فإن الطرائق المعلمية تخضع لشروط وإفتراضات ملزمة على طبيعة البيانات المدروسة بحيث لايمكن إجراء التحليل الإحصائي من دون تحقيق تلك الشروط والإفتراضات.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
مجلة الإدارة والاقتصاد هي مجلة مفتوحة المصدر حيث تكون جميع محتوياتها مجانية. تخضع مقالات هذه المجلة لشروط ترخيص المشاع الإبداعي المنسوب إلى المؤلف (CC-BY 4.0) (https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/legalcode) الذي يسمح للمرخص لهم دون قيود بالبحث عن النص الكامل للمقالات أو تنزيله أو مشاركته أو توزيعه أو طباعته أو ربطه به، وفحصه للفهرسة وإعادة إنتاج أي وسيلة للمقالات بشرط أن ينسبوا إلى المؤلفين الفضل في ذلك (الاستشهاد). تسمح المجلة للمؤلفين بالاحتفاظ بحقوق الطبع والنشر لمقالهم المنشور.
. Creative Commons-Attribution (BY)