دور الادارة بالمرح في تعزيز الانتماء التنظيمي – دراسة أستطلاعية في مركز بحوث السوق وحماية المستهلك –جامعة بغداد
الملخص
يهدف البحث الى تسليط الضوء على متغيرات الادارة بالمرح المؤثرة في تحقيق الانتماء التنظيمي وترتيبها من حيث درجة الاهمية في التأثير من خلال استطلاع آراء عينة من العاملين في مركز بحوث السوق وحماية المستهلك التابع لجامعة بغداد والبالغ عددهم (28) فرداً ، وقد استخدمت الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات والمعلومات ، وحللت اجاباتهم باستخدام الاوساط الحسابية والانحرافات المعيارية واسلوب التحليل العاملي ، وتوصل البحث الى جملة استنتاجات وكان من ابرزها:-
تبين ان هناك قوة ارتباط وتأثير لمجموعة من المتغيرات الفرعية للادارة بالمرح في تعزيز الانتماء التنظيمي وبلغت نسبة مساهمتها في تفسير التباين الكلي هي(80.992%) وكان ترتيب تلك المتغيرات حسب درجة تأثيرها في الانتماء التنظيمي (مزايا بيئة الادارة بالمرح على مستوى العاملين، مزايا بيئة الادارة بالمرح على مستوى المركز، مساوئ بيئة الادارة بالمرح على مستوى المركز، مساوئ بيئة الادارة بالمرح على مستوى العاملين، مقاومة ادارة المركز للمرح اثناء العمل).
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
مجلة الإدارة والاقتصاد هي مجلة مفتوحة المصدر حيث تكون جميع محتوياتها مجانية. تخضع مقالات هذه المجلة لشروط ترخيص المشاع الإبداعي المنسوب إلى المؤلف (CC-BY 4.0) (https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/legalcode) الذي يسمح للمرخص لهم دون قيود بالبحث عن النص الكامل للمقالات أو تنزيله أو مشاركته أو توزيعه أو طباعته أو ربطه به، وفحصه للفهرسة وإعادة إنتاج أي وسيلة للمقالات بشرط أن ينسبوا إلى المؤلفين الفضل في ذلك (الاستشهاد). تسمح المجلة للمؤلفين بالاحتفاظ بحقوق الطبع والنشر لمقالهم المنشور.
. Creative Commons-Attribution (BY)