دور تقنية المقارنة المرجعية في تقليص الفجوة التنافسية للوحدة الاقتصادية
Abstract
تقوم الشركات الصناعية في الوقت الحاضر والتي تعمل في البيئة التنافسية الحديثة بانتاج منتجات متميزة تؤدي الى تحقيق الرضا المستمر عن مبيعات الوحدة الاقتصادية وتلبي حاجات ورغبات الزبائن المتجددة , وهذا لا يحدث من دون اتباع اساليب واجراءات معينة تمكن الوحدة الاقتصادية من البقاء في سوق المنافسة , ومن بينها استعمال تقنية المقارنة المرجعية والتي تعتبر احدى تقنيات ادارة التكلفة الاستراتيجية , حيث تستهدف هذه التقنية اجراء التحسين المستمر لاداء المنتجات والانشطة للوحدة الاقتصادية مقارنة مع الاداء الافضل للمنتجات البديلة المنافسة للشركات الاخرى والتي تعمل في نفس قطاع الصناعة بهدف تقليص الفجوة التنافسية مع المنافسين الاخرين , وان القيام ذلك يتطلب تحقيق الرضا الكامل للزبون من خلال تقديم المنتجات بالسرعة والجودة العالية والابتكار التكنلوجي والذي بدوره يؤدي الى زيادة المبيعات والحصة السوقية وتحقيق الارباح لكي تحقق اكثر من ميزة تنافسية للوحدة الاقتصادية مقارنة بالمنافسين الاخرين .