إستخدام عقود الخيارات لتحويط مخاطرة أسعار الصرف الأجنبي – دراسة افتراضية

المؤلفون

  • م.م تحسين عاصي جاسم الهميلة

الملخص

تعد مخاطرة أسعار صرف العملات إحدى اهم المخاطر التي تواجه الشركات المستوردة والمصدرة للبضائع، ولمواجهة تلك المخاطر لابد من إستخدام إحدى ادوات إدارة المخاطرة وعلى ذلك الأساس جاءت هذه الدراسة لتوضح طبيعة وكيفية إستخدام عقود الخيارات لتوفير الحماية من تقلبات أسعار صرف العملات ثم تخفيض الخسائر الناتجة عن ذلك، وقد إعتمدت هذه الدراسة على فرضيتين أساسيتين هما:

- إن إستخدام عقود خيارات شراء العملات من قبل مستوردي البضائع يؤدي إلى تخفيض مخاطر إرتفاع أسعار صرف العملات التي سيدفع بها تكاليف مشترياته.

- إن إستخدام عقود  خيارات بيع العملات من قبل مصدري البضائع يؤدي إلى تخفيض مخاطرة إنخفاض أسعار صرف العملات التي سيقبض بها ثمن مبيعاته .

     وقد إستخلصت هذه الدراسة مجموعة من الإستنتاجات أهمها:

- إن إستخدام عقود خيارات العملة من قبل مستوردي ومصدري البضائع يتيح لهم إمكانية التحوط من مخاطرة اسعار صرف العملات، وبذات الوقت تمكنهم من الإفادة من تقلبات أسعار صرف العملات التي تكون لصالحهم .

- إن إستخدام عقود خيار شراء العملة من قبل مستوردي البضائع يؤدي إلى تخفيض مخاطرة إرتفاع أسعار الدولار الامريكي عن طريق تثبيت اسعار الصرف للدولار في المستقبل، وبذات الوقت تؤدي إلى تحقيق أرباحاً غير محدودة عند إنخفاض أسعار صرف الدولار الامريكي عن سعر التنفيذ عند تاريخ الإستحقاق.

- إن إستخدام عقود خيار بيع العملة من قبل مصدري البضائع يؤدي إلى تخفيض مخاطرة إنخفاض أسعار صرف الدولار عن طريق تثبيت أسعار صرف الدولار الإمريكي في المستقبل، وبذات الوقت تؤدي إلى تحقيق أرباحاً غير محدودة عند إرتفاع أسعار صرف الدولار عن سعر التنفيذ عند تاريخ الإستحقاق.

التنزيلات

منشور

2022-04-17

إصدار

القسم

أدارة الاعمال