الاستراتيجيات التنافسية وتأثيرها في تحقيق المسؤولية الاجتماعية في صناعة الفنادق-دراسة ميدانية في فنادق الدرجة الممتازة لمدينة بغداد
الملخص
أصبحت الاستراتيجيات التنافسية حقلا أكاديميا قائما بحد ذاته وبرز هذا الحقل الغني بأفكاره المتنافسة في أوساط الباحثين في الشؤون الإدارية كما أصبح مجال استقصاء مزدهر بين علماء الاقتصاد والسبب يعود الى إن منظمات الأعمال تعمل في بيئات تتصف بالتغير السريع ، والتعقيد ، وتتصف بظواهر متعلقة بالعولمة ، والأسواق غير ألمنتظمة ، وطلبات الزبائن المتغيرة ، والمنافسة المتزايدة على المنتج / السوق ، فضلاً عن ثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، مما جعل المنظمات تسعى الى وضع استراتيجيات عمل ناجحة تحقق فيها ميزة تنافسية قابلة للاستمرار من اجل حماية نفسها من القوى التنافسية الأخرى وهذه الدراسة تتبلور في كونها تدعم الكثير من الكتابات والمناقشات حول موائمة تلك الاستراتيجيات التنافسية وخصوصاً استراتيجيات بورتر العامة في صناعة الفنادق العراقية لتحقيق المسؤولية الاجتماعية بوصفها علاقة صحيحة بين الفندق والمجتمع المحلي وقد تم اختبار عينة من (75) مدير من (5) فنادق لمعرفة تأثير استخدام تلك الاستراتيجيات في تحقيق المسؤولية الاجتماعية والتساؤل الاساس للبحث يكمن في تحديد الممارسات الاستراتيجية التي تستخدمها الفنادق العراقية وهل تؤدي هذه الممارسات الى تحقيق المسؤولية الاجتماعية .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
مجلة الإدارة والاقتصاد هي مجلة مفتوحة المصدر حيث تكون جميع محتوياتها مجانية. تخضع مقالات هذه المجلة لشروط ترخيص المشاع الإبداعي المنسوب إلى المؤلف (CC-BY 4.0) (https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/legalcode) الذي يسمح للمرخص لهم دون قيود بالبحث عن النص الكامل للمقالات أو تنزيله أو مشاركته أو توزيعه أو طباعته أو ربطه به، وفحصه للفهرسة وإعادة إنتاج أي وسيلة للمقالات بشرط أن ينسبوا إلى المؤلفين الفضل في ذلك (الاستشهاد). تسمح المجلة للمؤلفين بالاحتفاظ بحقوق الطبع والنشر لمقالهم المنشور.
. Creative Commons-Attribution (BY)