اعادة بناءا العلامات العلامات التجارية

المؤلفون

  • أ.م.د رحيم شراد عامر

DOI:

https://doi.org/10.31272/jae.i129.70

الملخص

 تمثل العلامة التجارية الارتباطات العاطفية والنفسية التي يصنعها الزبائن مع منظمة أو منتج أو شخص. اذ تكمن المفارقة في تفسيراتنا الذاتية والفريدة للعلاقة مع العلامة التجارية والتي تعبر بشكل او باخر عن منطلقات الفهم الذاتي لدى الافراد ، الذي يرشدنا عمومًا بالارتباط  النفسي والعاطفي مع العلامة، فالتفاعلات التي يجريها الافراد مع ماحولهم ماهي الا تقيمات لكل شي ،وهي بالتالي المفهوم الشخصي للعالم يفسرة كل شخص بشكل مختلف تمامنا عن الاخرين وحتى لو تم التطابق بين تفسيرين فسيكون نسبي ولا يدوم. يمكن أن يكون تنشيط العلامة التجارية الخاملة استراتيجية مربحة للغاية في ظل الظروف المناسبة. فالسوق مليء بقصص النجاح عن كيفية ظهور العلامات التجارية مرة اخرى للسوق.من المتعارف ان العلامات التجارية لها دورة حياة تمر بها منذ مرحلة التأسيس للإطلاق والنمو والنضج والانحدار والتنشيط والتقاعد. والإستراتيجية الجديدة لإعادة البناء أو التجديد هي عملية تكون فيها العلامة التجارية على وشك التقاعد. والهدف من ذلك هو إعادتها إلى الحياة لاستعادة وجودها في الأسواق.

المراجع

1- Abratt, R., & Kleyn, N. (2012), Corporate Identity, Corporate Branding and Corporate Reputations: Reconciliation and Integration, European Journal of Marketing, 46(7), 1048- 1063. DOI: https://doi.org/10.1108/03090561211230197

2- Argenti, P. A., & Druckenmiller, B. (2004), Reputation and The Corporate Brand, Corporate Reputation Review, 6(4), 368-374. DOI: https://doi.org/10.1057/palgrave.crr.1540005

3- Azizi, S., Ghytasvand, F., & Fakharmanesh, S. (2012), Impact of Brand Orientation, Internal Marketing and Job Satisfaction on The Internal Brand Equity: The Case of Iranian’s Food and Pharmaceutical Companies, International Review of Management and Marketing 2(2), 122-129.

4- Forbes, Thayne (2005) ,Brands on The Balance Sheet: The Strategic Implications of IFRS For IP , Intangible Business Ltd.

5- Horwitz, Ethan And Weinberger, Karen (2005) ,How To Revive A Dead Brand, Managing Intellectual Property, May 2005.

6- Keller, Kevin Lane, (2005), Strategic Brand Management: Building, Measuring, and Managing, Prentice Hall.

7- Ofori, D. (2016), Rebuilding The Catholic Brand In America: An Isocratean Perspective, (Doctoral Dissertation, Duquesne University). Retrieved Fromhttps://Dsc.Duq.Edu/Etd/992

8- Stephanie, Thompson (2004), Perry Ellis Banks on Brand Resurrections, Advertising Age; 3/15/2004, Vol. 75 Issue 11, P14-14, 1/2p, 3c.

9- Zahid, S., & Raj, N. S. (2014), Effect of Rebranding and Repositioning on Brand Equity Considering Brand Loyalty as A Mediating Variable, IOSR Journal of Business Management, 16(1), 58-63. DOI: https://doi.org/10.9790/487X-16175863

التنزيلات

منشور

2021-09-16

كيفية الاقتباس

اعادة بناءا العلامات العلامات التجارية. (2021). مجلة الإدارة والاقتصاد, 46(129), 528-532. https://doi.org/10.31272/jae.i129.70

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين