أثر ثقافة جودة الخدمة في سعادة الضيف -دراسة تطبيقية على الأقسام التشغيلية في فنادق القطاع المختلط في بغداد
الملخص
تعد ثقافة جودة الخدمة من الإمور الأساسية لنجاح جميع المنظمات الفندقية لا سيما إنها تعيش الآن في ظل عصر التطورات الهائلة والمرتبطة بالتوسع المعلوماتي والثقافي ووفقاً لهذا أعتبرت الجودة بالمنتجات لاي منظمة كجواز سفر لأنتقال وتصريف كافة منتجاتها داخل البلد وخارجه أما من جهة الخدمات الفندقية المقدمة فقد كان ولا زال التنافس محتدماً بين المنظمات الفندقية بهدف الوصول الى أعلى المستويات بالجودة ولتحقيق هدف مهم جداً وهو رضا الضيف وهنا يشير الباحثان الى ضرورة تغيير نمط عمل المنظمات الفندقية وتصوراتها وأهدافها بالخروج عن المألوف وصولاً الى مايفوق التوقعات بالنسبة للضيوف حيث هذا التوجه يتطلب مرونة تنظيمية مؤطرة بتغيير للثقافة التنظيمية طبقاً لرؤى وأفكار مهنية فلسفية جديدة كما يحتاج عقلية تنظيمية منفتحةإضافة لهذا تبين إن سعادة الضيف من الموضوعات الحديثة على صعيد القطاع السياحي وبهذا فقد تم إعداد هذا البحث للتعرف على الجوانب النظرية للمفاهيم أعلاه ومستويات تطبيقها في المنظمات (عينة الدراسة) وبإستخدام إستمارة الإستبانة والتي تم توزيعها على العاملون في الاقسام التشغيلية فضلاً عن تطبيق بعض الأساليب الإحصائية بغية وضع حل لمشكلة الدراسة والتعرف على اهم إوجهها ذات العلاقة .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
مجلة الإدارة والاقتصاد هي مجلة مفتوحة المصدر حيث تكون جميع محتوياتها مجانية. تخضع مقالات هذه المجلة لشروط ترخيص المشاع الإبداعي المنسوب إلى المؤلف (CC-BY 4.0) (https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/legalcode) الذي يسمح للمرخص لهم دون قيود بالبحث عن النص الكامل للمقالات أو تنزيله أو مشاركته أو توزيعه أو طباعته أو ربطه به، وفحصه للفهرسة وإعادة إنتاج أي وسيلة للمقالات بشرط أن ينسبوا إلى المؤلفين الفضل في ذلك (الاستشهاد). تسمح المجلة للمؤلفين بالاحتفاظ بحقوق الطبع والنشر لمقالهم المنشور.
. Creative Commons-Attribution (BY)