الاعلان الدعابي وأثره على المستهلك العراقي.. دراسة استطلاعية لاراء عينة من المستهلكين
الملخص
يهدف هذا البحث هذا الى تقييم اسلوب الاعلان الدعابي على سلوك المستهلك العراقي، وتوضيح مدى انسجامه مع تقانة المجتمع . وقد تم اعتماد المسح الميداني لاتجاهات المستهلكين وبلغت العينة 100 مستجيب ، وقد استخدمت اسلوب التوزيع والجمع المباشر للحصول على البيانات المطلوبة .
وبعد التحليل اتضح ان الاعلان الدعابي له تأثير ايجابي على سلوك المستهلك العراقي وانسجامه مع ثقافة المجتمع . ولكن معظم العينة ابدوا تحفظا حول الثقة بصدقية الدعوى الاعلانية . وقد خلص البحث هذا عدد من التوصيات وبشكل رئيسي التاكد على ضرورة اعادة تصميم الاعلان الدعابي لكي يبعث الثقة في المستهلك العراقي . كما توصل البحث الى ضرورة القيام بدراسات معمقة لفهم سلوك المستهلك العراقي وادراك حاجاته للتغلب على القصور في الاعلان الدعابي . لزيادة فاعلية الاعلان الدعابي لدى المستهلك العراقي بوجه خاص والعربي بشكل عام .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
مجلة الإدارة والاقتصاد هي مجلة مفتوحة المصدر حيث تكون جميع محتوياتها مجانية. تخضع مقالات هذه المجلة لشروط ترخيص المشاع الإبداعي المنسوب إلى المؤلف (CC-BY 4.0) (https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/legalcode) الذي يسمح للمرخص لهم دون قيود بالبحث عن النص الكامل للمقالات أو تنزيله أو مشاركته أو توزيعه أو طباعته أو ربطه به، وفحصه للفهرسة وإعادة إنتاج أي وسيلة للمقالات بشرط أن ينسبوا إلى المؤلفين الفضل في ذلك (الاستشهاد). تسمح المجلة للمؤلفين بالاحتفاظ بحقوق الطبع والنشر لمقالهم المنشور.
. Creative Commons-Attribution (BY)