دور الاستثمار في تكنولوجيا المعلومات والإتصالات في تحقيق التنمية المستدامة (دراسة تطبيقية في وزارة الاتصالات العراقية)

Authors

  • أ.د. أرادن حاتم خضير
  • صادق عبد الكاظم محمد علي

Abstract

      يهدف الباحث من الدراسة إلى التأكيد أن الإستثمار في تكنولوجيا المعلومات والإتصالات وتسخير إمكاناتها في العراق في جميع مجالات الحياة ، يُمَكّن من الحصول على إستجابات جديدة أفضل لقضايا التنمية المستدامة مثل تخفيض الفقر وتوفير فرص العمل وكذلك مسائل الإنصاف والعدالة الإجتماعية والتعليم والصحة والمحافظة على البيئة .

      تلمّس الباحث المشكلة بأن وزارة الإتصالات رغم تبنيها لأهداف التنمية المستدامة ومحاولة تضمينها ضمن خطتها الإستراتيجية وتنفيذ برامج فاعلة للتنمية، إلا أنها لم تحقق هدفها التنموي لما يمر به البلد من أزمات أمنية وإقتصادية وإجتماعية متعاقبة.

      تبرز في هذا الإطار الأهمية البالغة للإستثمار في تكنولوجيا المعلومات والإتصالات في الوصول بشكل متسارع إلى مجتمع یتسم بالتنمیة المستدامة من خلال تحقیق التنسیق والتوافق بين الفعالیات الاقتصادیة والعدالة الاجتماعیة دون الإضرار بالبیئة. حيث تناول الباحث موضوع دور الإستثمار في تكنولوجيا المعلومات والإتصالات في تحقيق التنمية المستدامة وتحديد مستوى إدراك وزارة الإتصالات لأهمية الاستثمار في تكنولوجيا المعلومات والإتصالات والتثبت من صدق علاقة الإرتباط والأثر بين الإستثمار في تكنولوجيا المعلومات والإتصالات والتنمية المستدامة بالاعتماد على التحليلات الإحصائية .

     سعى الباحث لاختبار عدداً من الفرضيات الرئيسية والفرعية المتمثلة بعلاقات الإرتباط وعلاقات التأثير بين متغيرات الدراسة ، وقد استخدم مقياس ليكرت الخماسي (Likert) وذلك للإجابة عن التساؤلات المتعلقة بمشكلة الدراسة للوصول الى الأهداف المحددة. ولأجل معالجة البيانات والمعلومات جرى إختبارها بمقاييس إحصائية مثل التحليل العاملي التوكيدي ، والوسط الحسابي المرجح ، والانحراف المعياري ، والأهمية النسبية.

     توصل الباحث الى مجموعة من النتائج من بينها وجود تاثير للإستثمار في تكنولوجيا المعلومات والإتصالات في تحقيق التنمية المستدامة.

Downloads

Published

2022-02-23

Issue

Section

أدارة الاعمال