الدور التفاعلي لسعادة الزبون لتعزيز دور الاظهار المادي للمنتج في تحقيق ولاء الزبون / بحث ميداني في عينة من مطاعم بغداد

المؤلفون

  • م. مصطفى رعد صالح
  • م. نور حسين فخري

DOI:

https://doi.org/10.31272/jae.i135.1167

الكلمات المفتاحية:

الاظهار المادي للمنتج، سعادة الزبون، ولاء الزبون

الملخص

يهدف البحث الى تحديد الدور التفاعلي لسعادة الزبون لتعزيز تأثير الاظهار المادي للمنتج في تحقيق ولاء الزبون، اذ تتمحور مشكلة البحث حول عدد التساؤلات عن متغيرات البحث  استهدف الاجابة عليها كونها احد المرتكزات الاساسية في الفكر الاداري المعاصر، وتشخيص علاقة الارتباط والتأثير عبر الدور التفاعلي، وتألفت عينة البحث من عدد من الزبائن في مجموعة من مطاعم محافظة بغداد بلغ عددها (250) زبون، وتم الاعتماد على الاستبانة في جمع البيانات واستعين بعدد من الوسائل الاحصائية المتمثلة بالاوساط الحسابية والانحرافات المعيارية ومعامل الارتباط بيرسون ومعامل الانحدار المتعدد ومعامل الانحدار المتعدد المتدرج من خلال استخدام البرنامج الاخصائي SPSS وبرنامج Excel لقياس التاثير التفاعلي.

وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها ان اهتمام العينة المبحوثة بأليات تطبيق سعادة الزبون من شأنه ان يعزز تأثير الاظهار المادي للمنتج في تحقيق ولاء الزبون، اذ ان وجود السعادة الى جانب تبني ممارسات الاظهار المادي من شأنها تحسين مستوى الولاء، وهذا يدل على ان العلاقة التأثيرية بين الاظهار المادي للمنتج وولاء الزبون  يتغير تبعا لتغير مستوى السعادة  لدى الزبائن، مما يوصي بتصميم بيئة مادية مناسبة للمنتجات والخدمات التي تقدمها المطاعم من خلال خلق الشعور بالسعادة لدى الزبائن وقياس مدى ولاءهم للخدمات المقدمة وبما يسهم في رسم رؤيتها المستقبلية.

المراجع

البحوث والمقالات

الحدراوي، رافد حميد والعطوي، مهند حميد (2015)، "دور المسؤولية الاجتماعية في تعزيز ولاء الزبون – دراسة تحليلية لاراء عينة من زبائن مصرف الرافدين فرع الغري – النجف الاشرف"، مجلة القادسية للعلوم الادارية والاقتصادية، المجلد 17، العدد 4، الصفحات 28 – 49.

الحكيم، ليث علي يوسف والحمامي، زين محمد سعيد (2017)، "التسويق الرقمي ودوره في تحقيق سعادة الزبون – دراسة استطلاعية لاراء عينة من زبائن شركات الاتصال المتنقلة في العراق"، مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والادارية، المجلد 14، العدد 3، الصفحات 189 – 233.

الخفاجي، حاكم جبوري و لفته، ضرغام خالد (2019)، "اثر الصورة الذهنية في تعزيز ولاء الزبون- دراسة استطلاعية لاراء عينة من زبائن مستشفى الامير الاهلي في مدينة النجف الاشرف"، مجلة كلية الاسلامية الجامعة، المجلد 1 ، العدد 54، الصفحات 671 – 699.

خليل، ليلى جار الله والدليمي، عمر ياسين محمد الساير (2015)، "اثر بعض الخصائص الديمغرافية في ولاء الزبون للعلامة التجارية- دراسة استطلاعية لاراء عينة من مستخدمي الهاتف النقال في مدينة الموصل"، مجلة جامعة كركوك للعلوم الادارية والاقتصادية، المجلد 5، العدد 1 ، الصفحات 19-36.

الربيعاوي، سعدون حمود جثير وحوشي، هند نعيم (2018)، "الاظهار المادي للمنتج وتأثيره في جذب الزبون – بحث ميداني لعينة من العيادات الطبية الخاصة في ميسان"، مجلة العلوم الاقتصادية والادارية، المجلد 24، العدد 109، الصفحات 51 – 68.

الربيعاوي، سعدون حمود جثير والزبيدي، سماء علي عبدالحسين (2013)، "اثر ابعاد توزيع الصحف اليومية في بناء ولاء الزبون – دراسة استطلاعية"، مجلة العلوم الادارية والاقتصادية، المجلد 19 ، العدد 71، الصفحات 56-72.

الزامل، احمد محمود (2012)، "تسويق الخدمات المصرفية"، الطبعة الاولى، الثراء للنشر والتوزيع، عمان.

عبدالرسول، حسين علي وكاظم، الهام نعمة (2019)، "الدور التفاعلي لقيمة الزبون في العلاقة بين جودة البيئة المادية والاجتماعية وبهجة الزبون – دراسة تحليلية في عينة المصارف الاهلية"، مجلة جامعة كربلاء العلمية، المجلد 17، العدد 2، الصفحات 215 – 229.

المصادر الاجنبية

Article & Research

Azila-Gbettor, Edem Maxwell& Avorga, Simon Mesa Kwodjo& Danku, Lydia Sylvia& Atatsi, Eli Ayawo (2013), “Physical Evidence and Quality Service Delivery in Public Hospitals in Ghana”, International Review of Management and Marketing, Vol. 3, No. 4, pp 153 -163.

Balqiah ,Tengku Ezni& Setyowardhani ,Hapsari & Khairani (2011), “The Influence of Corporate Social Responsibility Activity toward Customer Loyalty through Improvement of Quality of Life in Urban Area”, The South east Asian Journal of Management, Vol. V, NO.1

Belanche, D., Casaló, L. V., & Guinalíu, M. (2013), “The role of consumer happiness in relationship marketing”, Journal of Relationship Marketing, Vol. 12, No. 2, pp 79-94.

Henderson, L. W., Knight, T., & Richardson, B. (2013), “The hedonic & eudaimonic validity of the orientations to happiness scale” Social indicators research, Vol. 115, No. 3, pp 1087-1099.

Jacobsen, Daniel, & Olsson, Magnus, & Sjövall, Andreas (2004), “The Creation of Customer Loyalty - A Qualitative Research of the Bank Sector”, Bachelor of Science in International Business, Vol. 1, pp 1-71.

Kumar, A., Olshavsky, R. W., & King, M. F. (2001), “Exploring alternative antecedents of customer delight”, Journal of Consumer Satisfaction, Dissatisfaction & Complaining Behavior, Vol.14, No. 14, pp 14-26.

Kwok, Linchi& Tang, Yingying& Yu, Bei (2020), “The 7 Ps marketing mix of home-sharing services: Mining travelers’ online reviews on Airbnb”, International Journal of Hospitality Management, Vol. 90 , pp 1-11.

Lin, Yu-Fong& Yoon, So-Yeon (2015), “Exploring the Effects of Lighting on Consumer Responses in a Retail Environment using 3D WalkThrough Animation”, Archives of Design Research, Vol. 28 , No. 2 , pp 5 – 25.

Liu, Yuping (2007), “The Long-Term Impact of Loyalty Programs on Consumer Purchase Behavior and Loyalty”, Journal of Marketing, Vol. 71, pp 19–35.

Olorunniwo, Festus& Baker, David M.& Deshields, Shawn (2017), “How Sequential Service design impacts customer Satisfaction and behavioral intentions: An illustrative case of Bermuda Cruises”, The International Journal of Business and Management Research, Vol. 8, issue 19, pp 76 – 95.

Rai ,Alok Kumar& Medha, Srivastava (2013), “The Antecedents of Customer Loyalty:An Empirical Investigation in Life Insurance Context”, Journal of Competitiveness, Vol. 5, Issue 2, pp. 139-163.

Schmitt, B., & Zutphen, Van G. (2012), “Happy customers everywhere: how your business can profit from the insights of positive psychology”, Macmillan, pp. 978-230.

Waterman, A. S., Schwartz, S. J., & Conti, R. (2008), “The implications of two conceptions of happiness (hedonic enjoyment & eudaimonia) for the understanding of intrinsic motivation”, Journal of Happiness Studies, Vol. 9, No. 1, pp 41-79.

Qinghua, Zhang, & Xv ,Peng (2010), “How to Improve the Customer Loyalty: An Empirical Study of Chinese Department Stores”, International Conference on E-Product E-Service and E-Entertainment.

Wardono, Prabu, &Hibino, Haruo and Koyama, Shinichi (2012), “Effects of Interior Colors, Lighting and Decors on Perceived Sociability, Emotion and Behavior Related to Social Dining”, Procedia - Social and Behavioral Sciences, Vol. 38, pp 362-372.

Yang, Xi,& Aurisicchio, Marco,& Mackrill, James,& Baxter, Weston (2017), “On The Products And Experiences That Make Us Happy”, Conference: 21st International Conference on Engineering, Vol. 8, pp 499-508.

Yusuf, Maryam M. B.& Mohammad, Norhilmi& Yahaya, Ibrahim Suleiman (2020), “The impact of physical evidence in service delivering as marketing tools that foreseen profitability for private Universities in Nigeria”, Journal of Management Theory and Practice, Vol.1, No.13, pp 14- 18.

Zhong, Yongping, & Moon, Hee Cheol (2020), “What Drives Customer Satisfaction, Loyalty, and Happiness in Fast-Food Restaurants in China? Perceived Price, Service Quality, Food Quality, Physical Environment Quality, and the Moderating Role of Gender”, PMC Journal List, Vol. 9, No. 460, pp 2-19.

التنزيلات

منشور

2024-07-14