مدى تأثير كفاءة مدخلات وعمليات النظام التعليمي في العراق على كفاءة مخرجاته للقضاء على البطالة - دراسة استطلاعية تحليلية لآراء عينة من طلبة كلية الادارة والاقتصاد - الجامعة المستنصرية

المؤلفون

  • م. د. حنان عبدالله حسن العمّار
  • د. أسيل جبار عــنبر

الملخص

للوصول الى القضاء على البطالة في جمهورية العراق, لابد من توفير فرص عمل تلبي وتستثمر طاقات الشباب الاكاديمية والفكرية، للمشاركة في بناء البلد لا ان تقتل طاقاتهم لانهم يحلمون دائما بأمل المستقبل في كل ارض، وما ان تستثمر هذه الافكار والطاقات بشكل صحيح حتى نجد البلدان تتطور وتزدهر, وعليه لابد من دراسة تؤكد ضرورة الاهتمام بما يجب ان يكون عليه هؤلاء الشباب للإيفاء بمتطلبات خدمة المجتمع وتلبية احتياجاته، أي بوصف اكثر دقة لابد ان تكون هناك مؤهلات علمية وعملية للشباب (مخرجات النظام التعليمي) وافية وكافية(تتميز بكفاءتها) للقضاء على البطالة لاسيما في العراق, ولضمان الحصول على كفاءة هذه المخرجات لابد من الاهتمام في بداية الامر بكفاءة مدخلات النظام التعليمي العراقي وعملياته التحويلية، وعليه فقد أُعد هذا البحث لدراسة مدى تأثير كفاءة مدخلات (الهيئة التدريسية والقوانين والتعليمات والانظمة وما إلى ذلك) وعمليات النظام التعليمي (ايصال المعلومات المحددة بالمنهج الدراسي) في العراق على كفاءة مخرجاته (الطلبة الخريجين باختصاصات عدة)، ومن ثم المعلومات المرتجعة من التغذية هذا النظام عكسياً ودورها في تدني نسب البطالة والقضاء عليها فيما بعد .

ومما يزيد من تفاقم مشكلة البطالة، تأثير النظام التعليمي ومخرجاته على سوق العمل وتأثر هذه المخرجات بالعناصر الاخرى لهذا النظام ومنها مدخلاته وعملياته التحويلية، ويتضح ذلك عندما لا تتناسب مستويات التعليم مع احتياجات سوق العمل داخل الدولة وفق مستوى المهارة في الأعمال التي يتم تأديتها، سواءً في بناء الاتجاه الإيجابي لدى الأبناء نحو المهنة المناسبة لإمكاناتهم ورغباتهم وقدرتهم من جهة، ومع حاجات المجتمع وتلبية متطلباته من جهة, أو عندما تكون مخرجاته غير كفوءة, ومن هنا تبلورت  فكرة البحث لدراسة مدى تأثير كفاءة مدخلات وعمليات النظام التعليمي وانعكاسها  بالنتيجة على كفاءة المخرجات للوصول الى القضاء على البطالة لاسيما في جمهورية العراق.

التنزيلات

منشور

2022-04-11