استعمال منهجية Design For Six Sigma لتطوير استراتيجيات الايصاء الواسع -دراسة حالة في شركة ابن الوليد / موقع الكاظمية

المؤلفون

  • أ.د. اياد محمود الرحيم
  • مهدي هامل المهدي

الملخص

     يعد تصميم المنتجات الايصائية من اهم التحديات التي تواجهها الشركات الصناعية فمع زيادة حدة المنافسة في بيئة الاعمال اصبحت عملية تصميم المنتجات الايصائية عملية غير تقليدية تتطلب تقنيات ومنهجيات وانظمة انتاج حديثة واحدى من هذه المنهجيات وانظمة الانتاج هي منهجيةDesign For Six Sigma واختصارها (DFSS) وإستراتيجيات الايصاء الواسع Mass Customization Strategies للبقاء في دائرة المنافسة وضمان استمرارية عملها.

     يهدف هذا البحث الى معرفة تأثير استعمال منهجية DFSS في تطوير استراتيجيات الايصاء الواسع إذ اُستخدمت معادلة الانحدار الخطي البسيط واستخدام بعض الاساليب الاحصائية, وقد أُختيرت شركة ابن الوليد العامة / موقع الكاظمية كعينة لاجراء البحث، إذ اعتمد منهج دراسة الحالة للحصول على المعلومات اللازمة للجانب العملي من خلال قائمة الفحص التي اعدت لهذا الغرض وزعت على عينة عمدية متكونة من 15 مسؤولا 14 منهم فنيين وواحد اداري.

     كما توصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات كان اهمها تصميم المنتجات على وفق منهجية DFSS يعطي للشركة ميزة تنافسية تنفرد بها عن بقية الشركات التي تصمم منتجاتها بالطرائق التقليدية اذ ان التصميم على وفق منهجية DFSS يضمن للشركة ان المنتج  صمم ليلبي حاجات ورغبات الزبائن ومن المرة الاولى, اما اهم ما جاء بهِ البحث من توصيات فتمثل بضرورة تبني إنتاج منتج إيصائي على وفق استرتيجيات الإيصاء الواسع للمحافظة على الزبائن الحاليين وكسب زبائن جدد وتقليل تكاليف المخزون وذلك من خلال التصميم الجيد من المرة الاولى باستخدام منهجية DFSS.

التنزيلات

منشور

2022-06-13

إصدار

القسم

أدارة الاعمال