التسويق الوردي
DOI:
https://doi.org/10.31272/jae.i127.114Abstract
تشير الاحصائيات إلى نتائج تؤكد سيطرة المرأة على الإنفاق، إذ يتراوح نصيب المرأة من عمليات شراء السلع بين 70- 80% ، بما يجعلها قوة شرائية ضخمة تتفوق على تمثيلها السكاني في المجتمع والذي يقارب النصف. وعلى عكس الصورة النمطية الشائعة عن النساء أنهن مهووسات بشراء السلع الترفيهية كمستحضرات التجميل والملابس، أظهرت الإحصائيات أن المرأة صاحبة النصيب الأكبر في عمليات شراء الكثير من السلع الهامة كالمنازل والحواسيب والعناية الصحية والسيارات والخدمات البنكية والأغذية والسفر
فالحقيقة الواضحة هي أن مسئوليات المرأة تفوق مسئوليات الرجل، فالمرأة هي المسئولة عن المنزل وعن الأسرة وعن الأطفال وعن كبار السن في بعض الأحيان، لذا ليس بمستغرب أن تكون هي صانعة القرار في الكثير من عمليات الشراء، وهذا هو السبب الذي من أجله ظهر مصطلح “التسويق الوردي Pink Marketing” أو “التسويق إلى المرأة”. ويختلف التأثير الذي تُحدثه استراتيجية “التسويق الوردي”، بشكل كبير من امرأة إلى أخرى، نظرا لأن النساء مختلفات في طبائعهن، وينظرن إلى الألوان، بشكل مختلف بحسب السياقات الاجتماعية التي يعشن فيها، لكن ذلك لا ينفي أنهن مازلن يواجهن هذا النوع من التنميط الجنسي في كل مكان من العالم، بدءا من مواقع التواصل الاجتماعي، ووصولا إلى الحملات الإعلانية التي تملي سلوكيات معينة على الذكور والإناث.
References
احمد، فاطمة عبد الحليم بابكر(2017)، التسويق الوردي: دراسة العوامل المؤثرة على النية والقرار الشرائي لدى النساء ،رسالة ماجستير تخصص ادارة الاعمال ،جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا.
2-لبصير،نعيمة (2018) ،اثر التسويق الوردي في تحقيق ولاء الزبون ،رسالة ماجستير تخصص تسويق خدمات ،جامعة محمد بوضياف بالمسلية-الجزائر.
3-حسام الدين ،غضبان (2015) ،دور التسويق الوردي في التأثير على القرار الشرائي لدى النساء ،مجلة العلوم الانسانية-جامعة محمد خضير بسكرة ،العدد 40 ،جوان.
4-Camacho, Alejandra Gaitan(2018), La Influencia Del Pink Marketing En Las Acciones Del Visual Merchandising De Las Marcas De Moda Pret At Porter (Zara, Bershka, Pilatos Y Pull & Bear) Para Atraer Al Consumidor Gay En El Centro Comercial Parque Arboleda De La Ciudad De Pereira, Fundación Universitaria Del Área Andina Facultad De Ciencias Administrativas, Económicas Y Financieras Programa De Mercadeo Y Publicidad Pereira, Colombia.
5-Harvey, Jennifer A., Michal A. Strahilevitz,(2008), The Concept Of Pink Marketing: A Meta-Analysis From The Gender Differences Prespective, Journal Of The American College Of Radiology Doi:Https://Doi.Org/10.1016/J.Jacr.07.010.
6-Horne, Jessica(2013), Pink Profiteers: Cause-Related Marketing and the Exploitation of Consumers’ Consciences, The George Washington Law Review staff for their production assistance, January Vol. 81 No. 1.
7-Massoudi, A. H. (2020), The Vital Role Of Pink Marketing In The Creation Of Women Loyalty, International Journal Of Social Sciences And Economic Review, 2(3), 28-37. Doi:10.36923/Ijsser.V2i3.74.
8-Osama Ahmed Abdelkader, Akrm Ahmed Abdelkader(2019), The Concept Of Pink Marketing: A Meta-Analysis From The Gender Differences Prespective, Journal Of Theoretical And Applied Information Technology31st May 2019. Vol.97. No 10.
9-Rizal, Muhammad, Karimuna, La And Herdhiansyah Dhian (2020), Marketing Strategy Of The Pink Mete Product (Anacardium Occidentale L.) In The Home Industry In The Continental District Of Muna, Jurnal Teknologi Dan Manajemen Industri Pertanian Tekper: Jurnal Teknologi Dan Manajemen Industri Pertanian 1(1).

Downloads
Published
Issue
Section
License
Copyright (c) 2022 Journal of Administration and Economics

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
The journal of Administration & Economics is an open- access journal that all contents are free of charge. Articles of this journal are licensed under the terms of the Creative Commons Attribution International Public License CC-BY 4.0 (https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/legalcode) that licensees are unrestrictly allowedto search, download, share, distribute, print, or link to the full text of the articles, crawl them for indexing and reproduce any medium of the articles provided that they give the author(s) proper credits (citation). The journal allows the author(s) to retain the copyright of their published article.
Creative Commons-Attribution (BY)