أثر استراتيجيات مزيج التسويق المصرفي على تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر - حالة تطبيقية على بعض المصارف العاملة في سورية
Abstract
هدفت الدراسة إلى معرفة واقع استراتيجيات المزيج التسويقي لدى المصارف العاملة في سورية, ومعرفة دورها في عملية جذب الاستثمارات الأجنبية التي تساعد في تسريع التنمية الاقتصادية, ودراسة الفروق بين تلك المصارف (عام- خاص- إسلامي).
وقد تمثلت المتغيرات المستقلة باستراتيجيات مزيج التسويق المصرفي والمتمثلة بــإستراتيجية (المنتج- التسعير- التوزيع- الترويج- المكان- الدليل المادي- الناس)؛ في حين تمثل المتغير التابع بجذب المصارف للاستثمارات الأجنبية.
وشمل مجتمع الدراسة جميع المصارف العاملة في سورية والبالغ عددهم (21) مصرفاً, أما عينة الدراسة فقد بلغت (8) مصارف, حيث تم توزيع (105) استبانة بمعدل (5) استبانات لكل مصرف وزعت على (المدير العام, نائب المدير العام, مدير المبيعات, دائرة العلاقات العامة (العلاقات الخارجية), دائرة الترويج), في كل القطاعين العام والخاص؛ استرجع منها (95) استبانة بنسبة استرجاع بلغت (%90.4)، وقد تم استبعاد (8) استبانات لعدم صلاحيتها للتحليل، أما عدد الاستبانات المقبولة فقد بلغ (87) بنسبة (97.66%) من الاستبانات المستردة، وهي نسبة مقبولة لأغراض الدراسة العلمية.
وكان من أهم نتائج الدراسة:
- أغلب المصارف العاملة في سورية تطبق استراتيجيات التسويق المصرفي بدرجة منخفضة تباينت بين القطاع العام والخاص, إلا أنها لم تكن بالمستوى المطلوب الواجب تطبيقه لتحقق نتائج إيجابية في جذب الاستثمارات الأجنبية إلى سورية.
- توجد علاقة بين استراتيجيات التسويق المصرفي وعملية جذب الاستثمارات الأجنبية إلى سورية.
الكلمات المفتاحية: استراتيجيات - التسويق المصرفي- الاستثمارات الدولية - المصارف.
Downloads
Published
Issue
Section
License
The journal of Administration & Economics is an open- access journal that all contents are free of charge. Articles of this journal are licensed under the terms of the Creative Commons Attribution International Public License CC-BY 4.0 (https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/legalcode) that licensees are unrestrictly allowedto search, download, share, distribute, print, or link to the full text of the articles, crawl them for indexing and reproduce any medium of the articles provided that they give the author(s) proper credits (citation). The journal allows the author(s) to retain the copyright of their published article.
Creative Commons-Attribution (BY)