أثر استراتيجيات مزيج التسويق المصرفي على تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر - حالة تطبيقية على بعض المصارف العاملة في سورية

Authors

  • د.غيداء ابراهيم سلمان

Abstract

هدفت الدراسة إلى معرفة واقع استراتيجيات المزيج التسويقي لدى المصارف العاملة في سورية, ومعرفة دورها في عملية جذب الاستثمارات الأجنبية التي تساعد في تسريع التنمية الاقتصادية, ودراسة الفروق بين تلك المصارف (عام- خاص- إسلامي).

وقد تمثلت المتغيرات المستقلة باستراتيجيات مزيج التسويق المصرفي والمتمثلة بــإستراتيجية (المنتج- التسعير- التوزيع- الترويج- المكان- الدليل المادي- الناس)؛ في حين تمثل المتغير التابع بجذب المصارف للاستثمارات الأجنبية.

وشمل مجتمع الدراسة جميع المصارف العاملة في سورية والبالغ عددهم (21) مصرفاً, أما عينة الدراسة فقد بلغت (8) مصارف, حيث تم توزيع (105) استبانة بمعدل (5) استبانات لكل مصرف وزعت على (المدير العام, نائب المدير العام, مدير المبيعات, دائرة العلاقات العامة (العلاقات الخارجية), دائرة الترويج), في كل القطاعين العام والخاص؛ استرجع منها (95) استبانة بنسبة استرجاع بلغت (%90.4)، وقد تم استبعاد (8) استبانات لعدم صلاحيتها للتحليل، أما عدد الاستبانات المقبولة فقد بلغ (87) بنسبة (97.66%) من الاستبانات المستردة، وهي نسبة مقبولة لأغراض الدراسة العلمية.

وكان من أهم نتائج الدراسة:

  • أغلب المصارف العاملة في سورية تطبق استراتيجيات التسويق المصرفي بدرجة منخفضة تباينت بين القطاع العام والخاص, إلا أنها لم تكن بالمستوى المطلوب الواجب تطبيقه لتحقق نتائج إيجابية في جذب الاستثمارات الأجنبية إلى سورية.
  • توجد علاقة بين استراتيجيات التسويق المصرفي وعملية جذب الاستثمارات الأجنبية إلى سورية.

الكلمات المفتاحية: استراتيجيات - التسويق المصرفي- الاستثمارات الدولية - المصارف.

Published

2022-03-02

Issue

Section

أدارة الاعمال