العلاقة مع المنافسين في اطار الشراكة
Abstract
ادى سقوط القيود والحواجز التي كانت تحد التجارة سابقا إلى مضاعفة عدد المنظمات المتنافسة في مختلف المجالات، وتوسع نطاق نشاطها على شكل عالمي. وأصبحت هذه الوضعية تمس الدول كما تمس المنظمات، مما اضطر كل منها إلى المحاولة الجاهدة للتصدي لهذه المنافسة والقدرة على استمرار تقبل منتجاتها في سوقها المحلية، وكذا محاولة تسويقها عبر الأسواق العالمية.
إن هذا العدد الهائل من المنظمات التي تنشط في كل قطاع تخلق حالة من المنافسة، والتي تلزمها بالعمل الجاهد على تطوير قدراتها التنافسية للتصدي لها وعلى اعتبار ان المنافسة تعد من أهم مظاهر العصر الحالي، لا انه بالرغم من ذلك لم يتم تقديم تعريف محدد لها وإنما اختلفت وجهات النظر في تعريفها. وغالبًا ما يتم تناول موضوع المنافسة من منظورين يبدوان متناقضين للوهلة الأولى، فهناك من يقلل من شأنه إلى أقصى حد، وهناك من يبالغ فيه بشكل كبير، ولكن الحقيقة تثبت أنّه لا وجود للتناقض على أرض الواقع.
يقضي مؤسسو الشركات الناشئة القليل من الوقت في استيعاب وفهم السوق الذي تخوض فيه شركاتهم غمار المنافسة، في حين أنهم وبمجرد أن تنطلق شركتهم الناشئة فإنهم يكادون يقضون جل وقتهم في التفكير في المنافسين الذي سيواجهونهم في السوق.
المنافسين على الأبواب هو مصطلح متداول في عالم التجارة كإشارة على وجود منافسيـن في مجالك لا يمكن ردعهم، مجموعة من المنافسين الذين يهددون قلعتك الريادية بلا رحمة، أو إشارة أن السوق الذي تعمل فيه أصبح له سمات خاصة وضعها منافسون أقوياء من الصعب منافستهم، وأحيانا يكون من الجنـون الدخول معهم في صدام.
تثبت تجارب الشركات والأفراد أن أفضل وسيلة للتعامل مع المنافسين الذين يطرقون الأبواب هو مسايرتهم أو نقل ساحة المعركة إلى مكان مختلف، فالكثير من الشركات في مختلف المجالات حاولوا أن يقفـوا في طريق موجات التغيير الكبـرى في الأسواق، وفشلوا فشلا ذريعا، الكثير من الأشخاص حاولوا أن يتمسّكوا بمبادئهم القديمة في مجال التجارة، فكانت النتيجة أنهم غرقوا في موجات التجديد.
Downloads
Published
Issue
Section
License
The journal of Administration & Economics is an open- access journal that all contents are free of charge. Articles of this journal are licensed under the terms of the Creative Commons Attribution International Public License CC-BY 4.0 (https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/legalcode) that licensees are unrestrictly allowedto search, download, share, distribute, print, or link to the full text of the articles, crawl them for indexing and reproduce any medium of the articles provided that they give the author(s) proper credits (citation). The journal allows the author(s) to retain the copyright of their published article.
Creative Commons-Attribution (BY)