دور تنويع الخدمات المصرفية في ربحية المصارف التجارية (دراسة تحليلية في مصرف الأهلي العراقي ومصرف الائتمان العراقي)
DOI:
https://doi.org/10.31272/jae.i138.1121الكلمات المفتاحية:
تنويع الخدمات المصرفية، ربحية المصارف التجاريةالملخص
أعدت هذه الدراسة لبيان دور تنويع الخدمات المصرفية في ربحية المصارف التجارية العراقية الخاصة، فتتبع البحث دور العلاقة بين محور تنويع الخدمات المصرفية كمتغير مستقل، ومحور ربحية المصارف التجارية كمتغير تابع، وفي سبيل ذلك تم اختيار عينة مكونة من مصرفين تتمثل في ( المصرف الاهلي العراقي، مصرف الائتمان العراقي)، واتجه البحث الى اتباع المنهج الاستقرائي والمنهج الوصفي والمنهج التحليلي عن طريق دراسة الاطار النظري لتنويع الخدمات المصرفية, ومؤشرات الربحية في المصارف التجارية, وأهم نسب قياسها, وتحليل الاثار التي تركتها تنويع الخدمات المصرفية في ربحية المصارف التجارية العراقية الخاصة عينة البحث، بغية السعي الى تحقيق الأهداف التي وضعها ويحاول الوصول اليها من خلال اجراء هذا النوع من البحوث، وابراز أهمية تطوير الخدمات المصرفية في المصارف التجارية العراقية الخاصة.
ولقد تجسدت مشكلة الدراسة بدور تنويع الخدمات المصرفية في ربحية المصارف التجارية العراقية الخاصة.
كما توصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات، ومن أهمها: ان كلما ارتفع مستوى تنويع المصارف في الخدمات التي تقدمها لزبائنها ارتفع معه صافي الربح وباقي مؤشرات الربحية، وكان ذلك واضحاً في المصارف عينة الدراسة. وكذلك ان مستويات التنويع المرتفعة في الخدمات المصرفية تتطلب قدرة مالية كبيرة، وذلك بسبب ارتفاع تكلفة انتاج الخدمات الجديدة بالإضافة لقدرتها بالحفاظ على اعمالها الحالية.
وكذلك قدم البحث مجموعة من التوصيات، ومن أهمها: ضرورة قيام المصارف برفع مستوى تنويعها في الخدمات المصرفية، لما لذلك من دور مهم في ربحية المصارف التجارية، حيث ساهم التنويع بدخول المصارف في بعض مجالات الأعمال الجديدة وبالتالي زيادة قدرتها على المنافسة وتحسين الربحية.
المراجع
أولاً: المراجع والمصادر العربية
أ. الكتب العربية
البكري ، ثامر ياسر، (2021)، "تسويق الخدمات المصرفية"، الطبعة الاولى ، دار المنهج للنشر والتوزيع ، بغداد.
الزامل، أحمد محمود وآخرون، " تسويق الخدمات المصرفية "، الطبعة الأولى، إثراء للنشر والتوزيع، 2012، ص 63.
ب. المجلات والدوريات
حسون، هالة عيدان حسون, وخلف، وحيدة جبر، (2022)، "تحليل وقياس العوامل الداخلية المؤثرة على ربحية المصارف التجارية : دراسة تطبيقية على مصرف بغداد ومصرف الشرق الاوسط"، مجلة الريادة للمال والأعمال، المجلد 3 ، العدد 1 .
رشم، محمد حسن، ودغيم، علاء داشي، وجواد، حيدر ثجيل، (2020)، "قياس رأس المال التحوطي وفق متطلبات لجنة بازل 3 وتأثيره على ربحية المصارف التجارية: دراسة تطبيقية في مصرف الائتمان العراقي"، مجلة دراسات في الاقتصاد وادارة الاعمال، المجلد 3، العدد50.
سعيد، بلال نوري، وحسين، عقيل مشعان، (2022)، "تقييم المحددات الداخلية للربحية وتأثيرها في الشركات المساهمة – دراسة تطبيقية لعينة من المصارف المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية"، مجلة الريادة للمال والأعمال – المجلد 3 ، العدد 2 .
ت. الاطاريح والرسائل الجامعية
خلف، هالة عيدان حسون، (2021)، "تأثير أبعاد جودة الخدمة والمؤشرات المالية في ربحية المصارف: دراسة مقارنة لعينة من المصارف التجارية والإسلامية العراقية"، رسالة ماجستير، قسم العلوم المالية والمصرفية، كلية الإدارة والاقتصاد – الجامعة المستنصرية، بغداد.
سبتي، علا سمير، (2020)، "تأثير بعض نظم الدفع الإلكتروني في ربحية المصارف: بحث تطبيقي في عينة من المصارف التجارية العراقية"، مقدم الى مجلس المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية بجامعة بغداد، وهو جزء من متطلبات نيل شهادة الدبلوم العالي المعادل للماجستير في المصارف.
مجيد، حيدر كامل، (2020)، "تأثير وسائل الدفع الالكترونية في ربحية عينة من المصارف التجارية العراقية الخاصة للمدة (2010 – 2018)" ، رسالة ماجستير، قسم الاقتصاد ، كلية الإدارة والاقتصاد – الجامعة المستنصرية، بغداد.
ج. التقارير
مصرف الاهلي العراقي، التقارير السنوية للمصرف للمدة (2016–2021).
مصرف الائتمان العراقي، التقارير السنوية للمصرف للمدة (2016–2021).
ثانياً : المصادر والمراجع الأجنبية
A. Book
RIS, SC Krunoslav. (2022), "5G and Next-gen Consumer Banking Services". First edition, CRC Press.
Armstrong, Gary., Kotler, Philip & Opresnik, Marc, (2020), "Marketing:An Introduction", Fourteenth Edition, by Pearson Education Limited.
Pride, W. M., Hughes, R. J., & Kapoor, J. R. (2019). "Foundations of business". 6 ed. Cengage Learning.
Ferrell, O. C., Hartline, M., & Hochstein, B. W. (2022). "Marketing strategy". Cengage Learning.
Cao, Jin , 2022, "THE ECONOMICS OF BANKING", First Edition, Routledge.
Mishkin, Frederic S., (2019), "The Economics of Money, Banking, and Financial Markets",Twelfth Edition, published by Pearson Education.
B. Journals & Periodicals
Do, H., Ngo, T., & Phung, Q. (2020). "The effect of non-performing loans on profitability of commercial banks: Case of Vietnam", National Economics University, Vietnam, Accounting, 6(3),pp. 373-386.

التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
مجلة الإدارة والاقتصاد هي مجلة مفتوحة المصدر حيث تكون جميع محتوياتها مجانية. تخضع مقالات هذه المجلة لشروط ترخيص المشاع الإبداعي المنسوب إلى المؤلف (CC-BY 4.0) (https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/legalcode) الذي يسمح للمرخص لهم دون قيود بالبحث عن النص الكامل للمقالات أو تنزيله أو مشاركته أو توزيعه أو طباعته أو ربطه به، وفحصه للفهرسة وإعادة إنتاج أي وسيلة للمقالات بشرط أن ينسبوا إلى المؤلفين الفضل في ذلك (الاستشهاد). تسمح المجلة للمؤلفين بالاحتفاظ بحقوق الطبع والنشر لمقالهم المنشور.
. Creative Commons-Attribution (BY)