الشفافية الاستراتيجية وتأثيرها في تعزيز التكوينات التنافسية

Authors

  • حيدر حسن كاظم
  • أ.م.د. شهناز فاضل احمد

Abstract

         يهدف هذا البحث الى توضيح تأثير الشفافية الاستراتيجية ( المتغير المستقل) بأبعاده (أحتواء المستفيدين , مشاركة المعلومات , الاستجابة الأستراتيجية , المساءلة التنظيمية , الأفصاح) , في الوصول الى تعزيز التكوين التنافسي (المتغير المعتمد), في (الشركة العامة للصناعات الغذائية والشركة العامة لصناعات النسيجية والجلود) , وهي ضمن تشكيلات وزارة الصناعة والمعادن العراقية , وذلك من خلال ما حدده البحث كأساس لمشكلة مثلت بتساؤل وهو ( كيف لشركة من شركات القطاع الصناعي العام أو الخاص , ان تعزز التكوين التنافسي في قطاع اعمالها , بأستعمال ممارسات الشفافية الأستراتيجية بالشكل الذي يحقق الهدف المنشود في بيئة شديدة التنافس , أقل ما يمكن وصفها بأنها متنافرة تميل لأحتكار المعلومات وعدم التعاون), ولأهمية موضوع البحث في القطاع الصناعي العراقي بشكل عام , و لأهميته للشركات محطّ البحث بشكل خاص , فقد تم اعتماد المنهج (الوصفي _ التحليلي) في إنجازه ، فقد جمعت البيانات من (125) مستجيباً مثلوا عينة البحث وبمستوى (مدير عام , معاون مدير عام , مدير قسم , مسؤول شعبة) ، بأعتماد إستمارة الاستبيان كأداة رئيسة لجمع هذه البيانات ، والتي تضمنت (42) فقرة ، فضلاً عن المقابلات الشخصية والمشاهدات الميدانية كعنصر داعم ومساعد لفقرات الاستبانة , أستعمل الباحث البرامج الاحصائية (Spss_v25 , Amos _v25) في تحليل ومعالجة البيانات, فضلا" عن أساليب الاحصاء الوصفي (النسب المئوية , الاهمية النسبية , الوسط الحسابي,الانحراف المعياري , معامل الاختلاف , معامل الارتباط بيرسون) ، وقد تم بناء فرضيات مثلت طبيعة العلاقة والتأثير بين المتغيرات بشكل اولي ومفترض ، بهدف اختبارها والتحقق من صحتها او عدمه فيما بعد , وقد خرجت البحث بمجموعة من النتائج منها وجود علاقة تأثير وارتباط بين الشفافية الاستراتيجية وتعزيز التكوينات التنافسية ، وأمكانية تطبيق هذه العلاقة في الشركات محطّ البحث ، و خرجت بجملة من التوصيات التي تحث على تدعيم هذه العلاقة ، وبالشكل الذي يعزز من دور الشفافية الاستراتيجية وتأثيرها في الوصول الى تعزيز التكوينات التنافسية للشركات محطّ البحث في القطاع الصناعي العراقي ، كما أختتمت البحث بعدد من التوصيات والمقترحات التي تخدم الباحثين في الدراسات المستقبلية.

Published

2022-03-02

Issue

Section

أدارة الاعمال