انعكاس اليقظة الاستراتيجية في التوجه الريادي - دراسة تطبيقية في شركة ما بين النهرين

Authors

  • احمد نظير عبد الجليل
  • أ.م.د. شهناز فاضل احمد

Keywords:

اليقظة الاستراتيجية، اليقظة التكنولوجية، اليقظة التنافسية، اليقظة التسويقية، التوجه الريادي .

Abstract

يسعى البحث الى معرفة أهمية اليقظة الأستراتيجة و تأثيرها في التوجه الريادي، و مدى إسهامها في تعزيزهِ، في القطاع الزراعي التي تمثله شركة ما بين النهرين العامة للبذور احدى تشكيلات وزارة الزراعة، لذا تم بناء مخطط فرضي توضح فيه العلاقات بين المتغيرات . و صيغت فرضيتان رئيستان اشتقت منهما عدة فرضيات فرعية جرى اختبارها بالاستعانة بالوسائل و البرامج الاحصائية (Amos ، SPSS ) . وقد اعتمدت كل من اليقظة الأستراتيجية بانواعها (التكنولوجية، و التنافسية، و التسويقية ) كمتغير مستقل، و التوجه الريادي كمتغير معتمد . إن عينة البحث هي عينة قصدية تستهدف متخذي القرار و المتمثلة بالمدير العام و معاونه و رؤساء الشُعب المرتبط عملها بهِ مباشرة, ومديري الاقسام و وكلائهم ورؤساء الشًعب في كل قسم, لما لهم من دور استراتيجي في القرارات المتخذة و المتابعة وإلاشراف في الأعمال وصياغة وتوجيه استراتيجية الشركة, و بإستخدام الاستبانة كأداة رئيسة تم توزيعها على عينة البحث البالغ عدد افرادها (61) فرداً، استرجعت (50) إستبانة صالحة للتحليل أي بنسبة (89,2 %) . ويتمثل الهدف من البحث بقياس العلاقة بين اليقظة الاستراتيجية في الشركة المبحوثة و مستوى التوجه الريادي . وقد توصل البحث الى مجموعة من النتائج اهمها وجود تأثير ذو دلالة إحصائية بين اليقظة الاستراتيجية و التوجه الريادي، مما يدعو الى امكانية تعزيز التوجه ريادياً من خلال توافر اليقظة الاستراتيجية لعينة البحث التي تمثل مراكز اتخاذ القرار في الشركة المبحوثة . وقد تم التوصل الى جملة من التوصيات منها ضرورة تسليط الضوء على اليقظة التكنولوجية لمتابعة التطورات التكنلوجية الزراعية عن طريق عمل شراكات مع الشركات الرائدة في مجال تخصصها لضمان تنفيذ أعمال الشركة بشكل اسرع وادق.  

Published

2022-03-02

Issue

Section

أدارة الاعمال