التحليل العاملي واستخدامه في البحوث الاعلامية

المؤلفون

  • محمد رشك كاظم ال عيسى
  • ياسر خضير عباس

DOI:

https://doi.org/10.31272/jae.i144.1235

الكلمات المفتاحية:

التحليل العاملي، استخدام، البرامج التلفزيونية الاقتصادية، الشمول المالي، البحوث الاعلامية

الملخص

يعتبر كثير من الباحثين الاعلاميين ان دراسة سلوك البشر هي المشكلة الرئيسية لعلم النفس الاجتماعي , فالسلوك البشري جزءأ هامأ في حياتنا كما يلعب دورأ كبيرأ في توجية السلوك الاجتماعي للفرد في المجتمع والبيئة , أذ ان سلوك يتحدد بفعل تفاعل عدة عوامل أساسية منها العوامل السيكولوجية والعوامل الاجتماعية والثقافية أي أن سلوك الفرد يتأثر بخصائصه وصفاته الشخصية الى جانب البيئات الاجتماعية والثقافية التي يعيش فيها الفرد , وبما ان النشاطات الاعلامية في جانب من جوانبها هي جزء من السلوك الاجتماعي لذلك فأن دراسة هذا السلوك الفردي الاجتماعي يمثل أهمية كبيرة بالنسبة للبحوث والدراسات الاعلامية لما تمثله من وسيلة للتعبير عن التصورات للتأثيرات الاجتماعية والثقافية وعلى الرغم من ان ميدان الاعلام وتكنولوجيا المعلومات وظهور وسائل تواصل جديدة غير تلك الوسائل التقليدية وتعدد الادوار والمهام في الاعلام جعل من الضروري البحث عن أدوات منهجية وعلمية تتلائم مع تلك التغييرات بل اصبحت ضرورة ملحة لدى الباحثون في مجال الاعلام لبلوغ مستوى عال من التحليل وتكوين فرضيات بالغة الاهمية وأصدار الاحكام في مجال قياس سلوك الجمهور أو القائمين على العملية الاتصالية أمر ممكن في الدراسات والبحوث الاعلامية , بعد ظهور التحليل العاملي على يد (سيبرمان) واصبح أحد أكثر الطرق الاحصائية متعددت المتغيرات شيوعا في البحوث الدراسات الاعلامية بصفة خاصة والانسانية بصفة عامة , لما يقدمة هذا الاسلوب الاحصائي من مساعدة للباحثين الاعلاميين في دراسة المتغيرات المختلفة بقصد ارجاعها الى اهم العوامل التي أثرت فيها , فالمعروف ان اي ظاهره أعلامية تنتج عادة من عدة عوامل بحيث تعتبر الظاهرة الاعلامية محصلة نهائية لها جميعا . لهذا جاء بحثنا هذا للخوض في دور أستخدام التحليل العاملي في البحوث والدراسات الاعلامية بهدف الحصول عللا تحليل بالغ الاهمية وصولآ الى نتائج تتوافق مع العوامل المكونة للظاهرة أو المشكلة الاعلامية المراد بحثها أو دراستها وأصدار الاحكام والحلول العلمية والعملية لتلك الظاهرة أو المشكلة , ولتحقيق ذلك قمنا بتحديد الاليات والخطوات التي اتبعناها في دراسة البرامج التلفزيونية الاقتصادية ودورها في الترويج لمفهوم الشمول المالي بأستخدام اسلوب التحليل العاملي

المراجع

احمد ابو فايد , (2016)، "التحليل العاملي : مفهوم , اهدافه , شروطة , انواعة , خطواته , مثال تطبيقي لكيفية استخراج التحليل العاملي بنظام SPSS"، جامعة الازهر , غزة ,

النعيمي، محمد عبد العال , (2020)، "طرق الاحصاء المتقدم متعدد المتغيرات في البحث العلمي" , دار وائل للنشر والتوزريع, عمان.

حجاج غانم ,(2013)، "التحليل العاملي نظريأ وعلميأ في العلوم الانسانية التربوية" , دار المناهل.

محمد بن غني , (2011)،"استخدام التحليل العاملي للمتغيرات" , رسالة ماجستير غير منشورة جامعة العقيد الحاج خضر كلية العلوم الاحصائية , الجزائر.

محمد بوزيان تغيرة ,(2012)، "التحليل العاملي الاسكشاف والتوكيدي مفاهمها ومناهجها بتوظيف حزمة ال SPSS وليزرل LISREL ", دار المسيرة للطباعة والنشر.

محمد نصر الدين رضوان، (2018)، "التحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي في الدراسات النفسية" ,دار الفكر العربي.

Al Essa, M. R. K. (2020). The Role of the Economic TV Programs (Shows) in Promoting Financial Inclusion. Utopía y praxis latinoamericana: revista internacional de filosofía iberoamericana y teoría social, (1), 50-64.‏

Costell,A.B,Osborne,J.(2005).Best Practices in Exptoratory Factor Analysis :four recommendations for getting the most from your analysis ,Practical Assessment Research and Evaluation .

CGAP and Arab Monetary Fund (2017),’’Financial Inclusion Measurement in the Arab Word ‘’, working paper,January ,2019.

التنزيلات

منشور

2024-07-25

كيفية الاقتباس

التحليل العاملي واستخدامه في البحوث الاعلامية. (2024). مجلة الإدارة والاقتصاد, 49(144), 25-35. https://doi.org/10.31272/jae.i144.1235

المؤلفات المشابهة

21-30 من 624

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.