تطبيقات التخطيط الاستراتيجي في الرقابة الاستراتيجية دراسة ميدانية في دائرة الرقابة التجارية والمالية / وزارة التجارة

Authors

  • أ.م.د. محمد حسين علي حسين الجنابي
  • شيماء ياسين علي

Keywords:

التخطيط الاستراتيجي, الرقابة الاستراتيجي

Abstract

      يهدف البحث إلى تحديد مستويات العلاقة والتأثير الإحصائي وما يعبر عنه من حالات تطبيقية للتخطيط الإستراتيجي بمتغيراته الفرعية (التوجه الإستراتيجي، التحليل الإستراتيجي، اتخاذ القرار الإستراتيجي) في الرقابة الاستراتيجية ، في واحدة من الدوائر الرئيسه في وزارة التجارة، واذ يعتمد هذان المتغيران للبحث تأكيداً لاهمية ودور كل منهما في الأداء العام للدائرة وفاعليته في الأداء التجاري والمالي للوزارة والنشاط الاقتصادي العام.

 وينطلق البحث من مشكلة ضعف المواكبة مع المتطلبات الفنية والادارية في الأداء العام لاقسام الدائرة  المبحوثة (دائرة الرقابة التجارية والمالية) وفروعها في المحافظات فضلا عن ضعف الاسناد ودعم الإدارة العليا ومدى توافر الإمكانيات المادية والبشرية لتطوير الأداء فيها ويتركز هذا الجهد البحثي في كيفية تجاوز وتخفيف هذه العقبات بتنشيط وتفعيل دور التخطيط الإستراتيجي وتحديد قدرته التأثيرية وظيفيا على أداء مجتمع البحث.

وقد بلغ حجم مجتمع وعينة البحث المختارة قصديا (10) موظفاً بدرجات وظيفية متقاربة وزعت عليهم (10) استمارة فحص وتم استخدام الأدوات الرياضية والإحصائية المطلوبة وتوفير نتائج دقيقة يمكن من خلالها مقارنة الجهود العلمية في هذا البحث بأسلوب مختلف باستخدام قائمة الفحص وتحليل النتائج بواسطة الادوات الرياضية والاحصائية لتحليل اجابات العينة، وبعدها تفسير تلك التحليلات التي أكدت منطلقات وفرضيات البحث في العلاقة والتأثير بين متغيراته وكشفت جملة من النتائج كان أهمها( تأثير تطبيقات التخطيط الإستراتيجي في الرقابة الاستراتيجية ، ما يشير الى حاجة الإدارة العليا للعمل على تصميم البرامج والسياسات التي تتكيف مع الإستراتيجيات وأنشطتها الخاصة بها).

Downloads

Published

2022-02-23

Issue

Section

أدارة الاعمال