دور المعيار الدولي (IFRS 17) في المحاسبة عن شركات التأمين- دراسة تطبيقية في شركة التأمين الوطنية

Authors

  • م. د. زينب عباس حميدي

Keywords:

: 1) معيار عقود التأمين IFRS17. 2) هامش الخدمة التعاقدية. 3) الالتزامات التأمينية. 4) تقديرات التدفقات النقدية المستقبلية الداخلة والخارجة.

Abstract

يعد وجود معيار الابلاغ المالي الدولي IFRS17 "عقود التأمين" اول معيار دولي بمنهج موحد خاص بالمحاسبة عن شركات التـأمين يؤدي الى وجود اسس محددة تعالج بموجبها شركات التأمين عقودها التأمينية, مما ينتج عنها تقارير مالية شفافة متضمنة معلومات محاسبية ذات جودة عالية, ملائمة تحظى بالقبول العام من قبل جميع الاطراف المستفيدة منها.

استهدف البحث بيان دور المعيار IFRS17 في اعداد التقارير المالية لشركات التأمين المحلية وتحديدا كيفية المحاسبة عن عقود التأمين في كشف الدخل وقائمة المركز المالي.

وفي سبيل تحقيق هدف البحث قامت الباحثة بعرض وتقييم الدراسات السابقة المرتبطة بالمعيار IFRS17 وما هي النتائج التي توصلت لها, كما تم عرض المعالجات المحاسبية المتبعة في شركات التأمين المحلية وبيان مدى انسجامها مع المعيار 17 بخصوص الاعتراف, القياس والافصاح المحاسبي عن عقود التأمين في هذه التقارير وفقا لتطبيقها بطريقة اللبنات الالزامية وطريقة تخصيص الاقساط الاختيارية الواردة في معيار الابلاغ المالي الدولي IFRS17 .

توصلت الباحثة لمجموعة استنتاجات اهمها شركات التأمين العراقية غير مؤهلة لتلبية متطلبات معايير IFRSS وبالأخص المعيار IFRS17 فهي لا تزال تعمل وفق متطلبات التشريعات والتعليمات المحلية التي تنظم العمل وفقا للنظام المحاسبي الموحد للمصارف وشركات التأمين, كما اوصت الباحثة بمجموعة توصيات اهمها ضرورة قيام الجهات المهنية والفنية باعادة النظر في النظام المحاسبي الموحد وبما يتسم ومتطلبات معايير IFRSS والمعيار الدولي IFRS17.

Published

2022-03-02