القيادة الأكاديمية وأثرها في تحقيق جودة الأداء المؤسسي - دراسة استطلاعية لعينة من آراء اساتذة مؤسسات التعليم السياحي في العراق
الكلمات المفتاحية:
القيادة الأكاديمية ، جودة الأداء المؤسسي .الملخص
الغرض : تهدف الدراسة الى تشخيص ( علاقة وأثر ) القيادة الاكاديمية بأبعادها ( الأبداع ، تمكين الموارد البشرية ، الرؤيا الاستراتيجية ، تحدي العملية ، التشجيع المعنوي ) في تحقيق جودة الأداء المؤسسي فضلاً عن إيضاح العلاقة التأثيرية بين متغيرات الدراسة وذلك في عينة من مؤسسات التعليم السياحي في العراق ، وقد اُستعمل في ضوء أهداف البحث المنهج الوصفي التحليلي ، وقد كانت الاستبانة الأداة الرئيسة لجمع البيانات فضلاً عن المقابلات الشخصية للعمداء والمعاونين ورؤساء الاقسام والعاملين في الكليات المبحوثة .
المنهجية : انبثقت عن الدراسة مجموعة من الفرضيات الرئيسة والفرعية ، ومن اجل تحقيق هدف الدراسة والإجابة عن تساؤلات الدراسة واختبار صحة فرضياتها ، اعتمدت الدراسة وبشكل رئيسي على (الاستبانة) التي تعد الإدارة الرئيسية لجمع البيانات والمعلومات ، إلى جانب أساليب أخرى كالمقابلات الشخصية للمدراء العاملين ومدراء الأقسام والشعب في الوزارة المبحوثة ، ولغرض تحليل استجابات المبحوثين تم استعمال عدد من الأساليب الإحصائية والمتمثلة (الوسط الحسابي الموزون ، الانحراف المعياري ، معامل التحديد ، التحليل العاملي الاستكشافي)
قيمة الدراسة : توصلت هذه الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات النظرية والتطبيقية أهمها أثبتت بأن القيادة الأكاديمية ومن خلال أبعادها تؤدي دوراً مهماً لدى الأساتذة في رفع مستوى الأداء وتحسينه , كما أن تفعيل أبعاد القيادة الأكاديمية من قبلهم سيؤدي الى تعزيز الثقة بنتائج ادائهم ويسهم في تطويرهم ، وبما يضمن مستوى عال من جودة الأداء المؤسسي لهذه الكليات.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
مجلة الإدارة والاقتصاد هي مجلة مفتوحة المصدر حيث تكون جميع محتوياتها مجانية. تخضع مقالات هذه المجلة لشروط ترخيص المشاع الإبداعي المنسوب إلى المؤلف (CC-BY 4.0) (https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/legalcode) الذي يسمح للمرخص لهم دون قيود بالبحث عن النص الكامل للمقالات أو تنزيله أو مشاركته أو توزيعه أو طباعته أو ربطه به، وفحصه للفهرسة وإعادة إنتاج أي وسيلة للمقالات بشرط أن ينسبوا إلى المؤلفين الفضل في ذلك (الاستشهاد). تسمح المجلة للمؤلفين بالاحتفاظ بحقوق الطبع والنشر لمقالهم المنشور.
. Creative Commons-Attribution (BY)