تقدير معلمة أنموذج راش للبيانات المصنفة لنظرية السلوك الكلاسيكية بطريقة المحاكاة
الكلمات المفتاحية:
انموذج راش، نظرية القياس الكلاسيكي، دالة الأمكان الأعظم المشروطة، المحاكاة.الملخص
يهدف هذا البحث الى دراسة محاكاة لتقدير معلمة أنموذج راش للبيانات المصنفة وهي معلمة صعوبة البند المقام على اختبارات الذكاء وتتبع تأثير (المعلمة المقدرة , حجوم العينات ) من خلال احتساب متوسط مربعات الأخطاء (MSE)، وكذلك متوسط الخطأ النسبي المطلق المئوي (MAPE) لمعلمة الأنموذج المقدرة بطريقة دالة الامكان الاعظم المشروطة.
واهم الاستنتاجات كانت: أن قيم متوسط مقدرات صعوبة استجابة الافراد للبنود وللتوزيعات ولكافة حجوم العينات تكون سالبة وموجبة، وأن قيم MSE لمعلمة صعوبة البنود تكون لتوزيع المنتظم اقل من قيم MSE للتوزيع الطبيعي، وكذلك فأن قيم MSE للتوزيع الطبيعي تكون اقل من قيم MSE للتوزيع بيتا، ومهما كانت اشارة المعلمة المقدرة سالبة أو موجبة.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
مجلة الإدارة والاقتصاد هي مجلة مفتوحة المصدر حيث تكون جميع محتوياتها مجانية. تخضع مقالات هذه المجلة لشروط ترخيص المشاع الإبداعي المنسوب إلى المؤلف (CC-BY 4.0) (https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/legalcode) الذي يسمح للمرخص لهم دون قيود بالبحث عن النص الكامل للمقالات أو تنزيله أو مشاركته أو توزيعه أو طباعته أو ربطه به، وفحصه للفهرسة وإعادة إنتاج أي وسيلة للمقالات بشرط أن ينسبوا إلى المؤلفين الفضل في ذلك (الاستشهاد). تسمح المجلة للمؤلفين بالاحتفاظ بحقوق الطبع والنشر لمقالهم المنشور.
. Creative Commons-Attribution (BY)