علاقة ابعاد جودة الخدمة وتأثيرها في العوامل النفسية لسلوك المستهلك النهائي – دراسة لعينة من العاملين في شركة زين العراق للاتصالات
الملخص
يسعى هذا البحث إلى اختبار علاقة ارتباط أبعاد جودة الخدمة وتأثيرها في العوامل النفسية لسلوك المستهلك النهائي، كما يسعى إلى تحقيق أهدافه من خلال تحديد الإبعاد الأساسية لجودة الخدمة والأبعاد الأكثر أهمية ، ومن اجل الكشف عن طبيعة هذه العلاقة والتأثير، فقد تم صياغة فرضيتين رئيستين وفرضيات فرعية تم اختبارها باستخدام وسائل إحصائية وتطبيق البرنامج الإحصائي spss واعتمدت استمارة استبيان كأداة رئيسة في جمع البيانات المتعلقة بالجانب الميداني، وقد شملت عينة البحث (50) فرداً من مستخدمي الهاتف النقال في شركة زين العراق وتوصل البحث إلى اهم الاستنتاجات: هناك علاقة ارتباط وتأثير معنويين بين ابعاد جودة الخدمة والعوامل النفسية لسلوك المستهلك النهائي واهم التوصيات: ضرورة الاهتمام بأبعاد جودة الخدمة (الاعتمادية، الاستجابة، الثقة) لفاعليتها في التأثير في العوامل النفسية لسلوك المستهلك النهائي إلى وفق نتائج البحث.
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
مجلة الإدارة والاقتصاد هي مجلة مفتوحة المصدر حيث تكون جميع محتوياتها مجانية. تخضع مقالات هذه المجلة لشروط ترخيص المشاع الإبداعي المنسوب إلى المؤلف (CC-BY 4.0) (https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/legalcode) الذي يسمح للمرخص لهم دون قيود بالبحث عن النص الكامل للمقالات أو تنزيله أو مشاركته أو توزيعه أو طباعته أو ربطه به، وفحصه للفهرسة وإعادة إنتاج أي وسيلة للمقالات بشرط أن ينسبوا إلى المؤلفين الفضل في ذلك (الاستشهاد). تسمح المجلة للمؤلفين بالاحتفاظ بحقوق الطبع والنشر لمقالهم المنشور.
. Creative Commons-Attribution (BY)