قياس انتاجية العامل الكلية في شركات صناعة الاسمنت في العراق باستعمال مؤشر مالمكويست

Authors

  • ذكريات عباس محمد
  • ا.د. عبد الكريم عبدالله محمد

Keywords:

الكفاءة ؛مالمكويست ؛ انتاجية العامل الكلية ؛ صناعة الاسمنت ؛ العراق .

Abstract

ما يزيد عن ثلاث عقود  ونيف ، انبرى الباحثون الى استعمال أداة كمية وتحليلية يطلق عليها تحليل مغلف البيانات DEA  لقياس وتقويم الاداء . وقد طبقت هذه الاداة  في فروع وقطاعات اقتصادية وادارية …  مختلفة ومتنوعة في العديد من السياقات في جميع انحاء العالم .

ان الهدف الاساس لهذا البحث يتمثل في قياس انتاجية العامل الكلية في صناعة الاسمنت ، اذ اشتملت عينة البحث على احد عشر مصنعاُ موزعة على ثلاث مناطق من العراق ، شركة الاسمنت الشمالية ، وشركة الاسمنت الوسط ، وشركة الاسمنت الجنوبية .

ان المنهجية التي تبناها هذا البحث تقوم على استعمال تحليل مغلف البيانات DEA وهو اسلوب برمجة خطية لا معلمي . وقد توصل البحث الى ان معدل انتاجية العامل الكلية قد انخفض بنسبة (47 % ) سنة 2019 مقارنة  بسنة 2018 – كما عكست النتائج ان معمل كركوك هو المعمل الوحيد الذي كان أكثر كفاءة مقارنة ببقية المعامل اذ كان تغير انتاجية العامل الكلية (9.66 % ) وتعود هذه الزيادة اساساً الى التغير الفني وتغير الكفاءة الصافية .

يعد هذا البحث المحاولة الاولى في العراق وعلى مستوى الصناعة وفروعها تم اجراؤه والوقوف على مستوى اداء هذه المعامل اذ حاول الباحثان ان يقارنا نتائج انتاجية العامل الكلية مع بعضها لتخرج برؤية متوافقة في معطياتها.

Published

2022-03-02