أثر سلوك المستهلك في إستراتيجية التسويق في شركة دال للمنتجات الغذائية - السودان (2016م ــ 2022م)

المؤلفون

  • حسن هزبر علي رضيمة الفراجي
  • عبد الخالق دينار عبد الله إبراهيم
  • سيف الدين حسن عبيد إبراهيم

DOI:

https://doi.org/10.31272/jae.i145.1293

الكلمات المفتاحية:

سلوك المستهلك، إستراتيجية التسويق، شركة دال للمنتجات الغذائية، السياسات الإستراتيجية

الملخص

تناولت الدراسة أثر سلوك المستهلك في إستراتيجية التسويق بالتطبيق على شركة دال للمنتجات الغذائية (2016م ــ 2022م)،يعد المستهلك نقطة الانطلاق لإعداد السياسات الإستراتيجية التسويقية الحديثة ، و لا سيما في ظل المفهوم الحديث للتسويق القائم على أساس فكرة " إنتاج ما يمكن تسويقه"، أين وحدت المؤسسة نفسها مضطرة لمواكبة هذا التحول الذي عرفه التسويق ، محاولة السعي و بكل السبل لدراسة سلوك للمستهلك ، و التعرف على العوامل الداخلية منها و الخارجية التي تؤثر في قرارات الاقتناء التي يتخذها المستهلك .

ومن ثم وفي ظل الكم الهائل من المنتجات التي تعرض للتسويق، أصبح لزاما على كل مؤسسة أن تدرس مشترك مستهلكيها، للتمكن من التحكم في لعبة المنافسة من جهة، وتصل إلى مستوى طموح مستهلكيها من جهة أخرى.

المراجع

[1]إسماعيل محمد السيد، الإدارة الإستراتيجية : مفاهيم و مجالات التطبيق، المكتب العربي الحديث، مصر، د ط، 1999م .

[2] عائشة المبشادى ،سلوك الستهلك ،"القاهرة :مكتبة عين شمس للنشر والتزيع ، 1999م .

[3] محمد فريد الصحن، قراءات في إدارة التسويق، الإسكندرية: الدار الجامعية، 2002م ، ص 71 .

[4] محمود جاسم الصميدى "دانية عثمان يوسف ى،التسويق المصرفى ،كمي تحليل ،"عمان :دار المناهج، للطباعة والنشر ،2005م"ص28 .

[5] يوسف حجيم سلطان الطائي ، هشام فوزي العبادي، إدراة علاقات الزبون،الأردن:مؤسسة الوراق للنشر و التوزيع،الطبعة الاولى، 2009م .

التنزيلات

منشور

2024-09-01

كيفية الاقتباس

أثر سلوك المستهلك في إستراتيجية التسويق في شركة دال للمنتجات الغذائية - السودان (2016م ــ 2022م). (2024). مجلة الإدارة والاقتصاد, 49(145), 163-169. https://doi.org/10.31272/jae.i145.1293

المؤلفات المشابهة

21-30 من 345

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.