أثر سلوك المستهلك في إستراتيجية التسويق في شركة دال للمنتجات الغذائية - السودان (2016م ــ 2022م)
DOI:
https://doi.org/10.31272/jae.i145.1293الكلمات المفتاحية:
سلوك المستهلك، إستراتيجية التسويق، شركة دال للمنتجات الغذائية، السياسات الإستراتيجيةالملخص
تناولت الدراسة أثر سلوك المستهلك في إستراتيجية التسويق بالتطبيق على شركة دال للمنتجات الغذائية (2016م ــ 2022م)،يعد المستهلك نقطة الانطلاق لإعداد السياسات الإستراتيجية التسويقية الحديثة ، و لا سيما في ظل المفهوم الحديث للتسويق القائم على أساس فكرة " إنتاج ما يمكن تسويقه"، أين وحدت المؤسسة نفسها مضطرة لمواكبة هذا التحول الذي عرفه التسويق ، محاولة السعي و بكل السبل لدراسة سلوك للمستهلك ، و التعرف على العوامل الداخلية منها و الخارجية التي تؤثر في قرارات الاقتناء التي يتخذها المستهلك .
ومن ثم وفي ظل الكم الهائل من المنتجات التي تعرض للتسويق، أصبح لزاما على كل مؤسسة أن تدرس مشترك مستهلكيها، للتمكن من التحكم في لعبة المنافسة من جهة، وتصل إلى مستوى طموح مستهلكيها من جهة أخرى.
المراجع
[1]إسماعيل محمد السيد، الإدارة الإستراتيجية : مفاهيم و مجالات التطبيق، المكتب العربي الحديث، مصر، د ط، 1999م .
[2] عائشة المبشادى ،سلوك الستهلك ،"القاهرة :مكتبة عين شمس للنشر والتزيع ، 1999م .
[3] محمد فريد الصحن، قراءات في إدارة التسويق، الإسكندرية: الدار الجامعية، 2002م ، ص 71 .
[4] محمود جاسم الصميدى "دانية عثمان يوسف ى،التسويق المصرفى ،كمي تحليل ،"عمان :دار المناهج، للطباعة والنشر ،2005م"ص28 .
[5] يوسف حجيم سلطان الطائي ، هشام فوزي العبادي، إدراة علاقات الزبون،الأردن:مؤسسة الوراق للنشر و التوزيع،الطبعة الاولى، 2009م .

التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
مجلة الإدارة والاقتصاد هي مجلة مفتوحة المصدر حيث تكون جميع محتوياتها مجانية. تخضع مقالات هذه المجلة لشروط ترخيص المشاع الإبداعي المنسوب إلى المؤلف (CC-BY 4.0) (https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/legalcode) الذي يسمح للمرخص لهم دون قيود بالبحث عن النص الكامل للمقالات أو تنزيله أو مشاركته أو توزيعه أو طباعته أو ربطه به، وفحصه للفهرسة وإعادة إنتاج أي وسيلة للمقالات بشرط أن ينسبوا إلى المؤلفين الفضل في ذلك (الاستشهاد). تسمح المجلة للمؤلفين بالاحتفاظ بحقوق الطبع والنشر لمقالهم المنشور.
. Creative Commons-Attribution (BY)