استخدام التحليل العاملاًي في المتغيرات المؤثرة على مخرج العملية التعليمية - دراسة تطبيقية
الكلمات المفتاحية:
(التحليل العاملاًي - المكونات الرئيسية - الجذر الكامن - الاشتراكيات - استخلاص العوامل)الملخص
يهدف البحث إلى إبراز أهمية استخدام التحليل العاملاًي من خلال دراسة تأثير عدة متغيرات على مخرج العملية التعليمية وتم الحصول على بيانات الدراسة من خلال استمارة استبيان صممت لهذا الغرض ووزعت على (10) مدارس وتم اختيار عينة الدراسة من نوع العشوائية الطبقية ( Stratified Random Sample ( بطريقة التوزيع المتناسب بحجم (200) موزعة حسب الجنس إلى (100) ذكور و (100) اناث، وقد توصلت الدراسة إلى ترتيب العوامل المؤثرة على مخرج العملية التعليمية حسب أهميتها والمتغيرات الداخلة فيها، وإن أكثر العوامل أهمية في التأثير على نوعية المخرج هي التي تتضمن متغيرات تتعلق بأسرة الطالب فينبغي متابعتها والاهتمام بها، فيما أوصت الدراسة باستخدام الأساليب الإحصائية متعددة المتغيرات في الدراسات الخاصة بالقطاع التربوي والتعليمي ووضع المتغيرات ذات التأثير السلبي تحت الرقابة الإحصائية باستمرار وربط نتائج التحليل بالتخطيط التربوي.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
مجلة الإدارة والاقتصاد هي مجلة مفتوحة المصدر حيث تكون جميع محتوياتها مجانية. تخضع مقالات هذه المجلة لشروط ترخيص المشاع الإبداعي المنسوب إلى المؤلف (CC-BY 4.0) (https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/legalcode) الذي يسمح للمرخص لهم دون قيود بالبحث عن النص الكامل للمقالات أو تنزيله أو مشاركته أو توزيعه أو طباعته أو ربطه به، وفحصه للفهرسة وإعادة إنتاج أي وسيلة للمقالات بشرط أن ينسبوا إلى المؤلفين الفضل في ذلك (الاستشهاد). تسمح المجلة للمؤلفين بالاحتفاظ بحقوق الطبع والنشر لمقالهم المنشور.
. Creative Commons-Attribution (BY)