تأثير نظرية النافذة المحطمة في معالجة الازمة

Authors

  • ضحى سهيل نجم
  • أ.د. لمياء سلمان الزبيدي

DOI:

https://doi.org/10.31272/jae.i130.22

Abstract

يشكل الجانب الفكري للدراسة من خلال تفاعل متغيري الدراسة (نظرية النافذة المحطمة ، ونجاح معالجة الازمات) ، فقد تميزت مديريات بغداد في الوقت الحاضر بتطوير العملية التعليمية والابتعاد عن الازمات سواءً كانت منفعلة او غير منفعلة والتميز بالجانب التربوي والتعليمي لتلك المديريات ، لذا تعاظمت اهمية الأمر الذي دفع مديريات التربية في بغداد الى التوجه لتوفير المعرفة وتوليدها وتشاركها وايجاد الموقع المناسب لها وانجاحها. ، وقد استخدمت الباحثة الدراسة التطبيقية على وفق المنهج التحليلي الوصفي وطبقت على عينة من المدراء العامين ومعاونيهم ومدراء الاقسام ورؤساء الشعب (على مديريات محافظة بغداد في جانب الكرخ والرصافة ، في وزارة التربية وبلغ عدد أفراد العينة (450) وتم استرجاع (400) استمارة من الاستمارات الموزعة ، وتم جمع البيانات عن طريق الاستبانة، كما تم استخدام مجموعة من الوسائل الاحصائية لمعالجة البيانات ومنها (الوسط الحسابي ، والانحراف المعياري ، معامل الاختلاف) لغرض وصف العينة ، ومعامل الارتباط الخطي البسيط (سبيرمان) لاختبار فرضيات الارتباط ، والانحدار الخطي البسيط لاختبار فرضيات التأثير) ، وتوصلت الباحثة من الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها (لم تعطِ الإدارة في مديريات تربية بغداد أي أهمية إلى احتواء الأضرار والحد منها ، لكونها تمثل الجانب الأفضل وتجنب المديرية أزمات مقبلة إليها من الخارج ، ولها القدرة على أن تسهم في نجاح المديرية لاحتوائها الأزمة ، وهذا ما يؤدي إلى ضعف أدوار وتأثير احتواء الأضرار والحد منها والتي تمثل أحد مسببات الازمة) .

Published

2022-02-23

Issue

Section

أدارة الاعمال