الاقتصاد الرقمي واثره في تطوير صناعة السيـاحة - دراسة تطبيقية لشركات السفر والسياحة داخل مدينة بغـداد
الكلمات المفتاحية:
الاقتصاد الرقمي , التكنولوجيا الرقمية , التنمية السياحية.الملخص
اصبحت صناعة السياحة صناعة مركبة من الصناعات الهامة التي تعتمد على مشاريع التنمية وتطوير الموارد الاقتصادية بهدف تحقيق الاستقرار والنمو الاقتصادي والاجتماعي المتوازن , مما جعل العديد من دول العالم تولي لها الاهتمام وذلك بوصف السياحة بالظاهرة الاجتماعية والثقافية ، هدفها العام المعرفة ، المتعة ، الراحة والاستجمام والتضامن الدولي وخاصة بعد تبني الدول المتقدمة التكنولوجيا الرقمية والتي احتلت مكانة كبيرة في انشطتها الاقتصادية والاجتماعية ، واصبحت المحرك الرئيس لنموها الاقتصادي .
جاءت هذه الدراسة لتعكس الدور الذي يقوم به الاقتصاد الرقمي في تطوير الاقتصاد بصورة عامة وصناعة السياحة بصورة خاصة مما جعلها محط اهتمام من قبل الدول وأفراد المجتمع كافة لمالها من أهمية كبيرة في تطوير الاقتصاد الوطني لمختلف الدول اذ أصبحت هذه الدول تنظر إلى السياحة بوصفها طريقاﹰ ووسيلة لتحسين الظروف الاقتصادية والاجتماعية لها ، ويعد الاقتصاد الرقمي بعناصره الفاعلة محور هذا التطور وجعل القطاع اكثر قدرة على المنافسة على المستوى المحلي والدولي من خلال دوره في تنشيط الحركة السياحية سواء المحلية أم الوافدة , وجرى أختيار شركات السفر والسياحة في مدينة بغداد والبالغ عددها (358) شركة كما موجود في سجلات وزارة السياحة والاثار موقعاً للدراسة وتم توزيع 170 استبانه على الشركات عينة الدراسة .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
مجلة الإدارة والاقتصاد هي مجلة مفتوحة المصدر حيث تكون جميع محتوياتها مجانية. تخضع مقالات هذه المجلة لشروط ترخيص المشاع الإبداعي المنسوب إلى المؤلف (CC-BY 4.0) (https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/legalcode) الذي يسمح للمرخص لهم دون قيود بالبحث عن النص الكامل للمقالات أو تنزيله أو مشاركته أو توزيعه أو طباعته أو ربطه به، وفحصه للفهرسة وإعادة إنتاج أي وسيلة للمقالات بشرط أن ينسبوا إلى المؤلفين الفضل في ذلك (الاستشهاد). تسمح المجلة للمؤلفين بالاحتفاظ بحقوق الطبع والنشر لمقالهم المنشور.
. Creative Commons-Attribution (BY)