ابعاد جودة الخدمة المصرفية في المصارف التجارية والاسلامية العراقية(دراسة مقارنة)
DOI:
https://doi.org/10.31272/jae.i133.933الكلمات المفتاحية:
جودة الخدمة المصرفية ، المصارف التجارية ، المصارف الاسلاميةالملخص
تهدف الباحثتان الى التعرف على الفروق بين المصارف التجارية والاسلامية من حيث جودة الخدمة المصرفية المتمثلة بـ (الاعتمادية، الاستجابة، التعاطف، الأمان، الملموسة)، وقد حاول هذا البحث الإجابة على عدة تساؤلات منها :هل هناك فروقاً بين المصارف التجارية والاسلامية من حيث أبعاد جودة الخدمة المصرفية ؟ ولغرض التعرف على طبيعة العلاقة بين المتغيرات اعتمد البحث مجموعة من الفرضيات منها ( توجد فروق معنوية ذات دلالة احصائية بين المصارف التجارية والاسلامية من حيث جودة الخدمة المصرفية). ولاختبار فرضيات البحث تم تطبيقها على عينة من المصارف التجارية والاسلامية العراقية وللحصول على المعلومات الازمة تم اعتماد استمارة استبانة وزعت على عينة مكونة من (4) مصارف أما عدد افراد العينة فقد بلغ (305) زبوناً. وقد اعتمد البحث مجموعة من المقاييس والاساليب والادوات الاحصائية للوصول الى النتائج المتعلقة بأهداف البحث تم تطبيق اختبار مان وتني (Mann-Whitney Test)، مستعينتين بالبرنامج الاحصائي (SPSS v24) تمهيداً لاختبار فرضيات البحث.
وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات كان اهمها اختلاف المعايير التي يستخدمها زبائن المصارف في اهميتها النسبية عند تقييمهم لجودة الخدمة المصرفية اذ جاء بعد الامان في المرتبة الاولى يليه بعد الاعتمادية فضلاً الى وجود فروق معنوية بين المصارف التجارية والاسلامية من حيث (الاعتمادية والاستجابة والامان والملموسة) بأستثناء بعُد التعاطف. وختاماً توصل البحث الى مجموعة من التوصيات كان ابرزها ( تعزيز سياسات واجراءات المصرف في مجال كسب الزبائن والاحتفاظ بهم من خلال بناء الثقة لكونها من دوافع الزبائن للتعامل مع المصرف وبناء علاقة بعيدة الامد ومنها تعزيز الصورة الذهنية عند الزبائن بالتميز والتنوع والجودة والسرعة في التعامل واشعار الزبون بالمعاملة الخاصة في تعامله مع المصرف والاهتمام بسرعة وسهولة تقديم الخدمة، والتي تزيد من مستوى رضا الزبون وبالتالي ولائه للمصرف ويصعب عليه تحوله إلى المصارف الأخرى) .
المراجع
أولاً: المراجع والمصادر باللغة العربية :
أ. الكتب العربية
الصميدعي، محمود جاسم، ويوسف، ردينة عثمان ، 2010 ، " تسويق الخدمات " ، دار المسيرة ، عمان.
محمد، طه عبدالعظيم ، 2019 ، " الاصلاح المصرفي للبنوك الاسلامية والتقليدية في ضوء قرارات بازل 3 " ، الطبعة الاولى ، دار التعليم الجامعي ، الاسكندرية.
معلا، ناجي ذيب ، 2015 ، " الاصول العلمية للتسويق المصرفي " ، الطبعة الاولى ، دار المسيرة عمان
الوادي، محمد حسين، ونزال، عبدالله ابراهيم ، 2012 ، " تسويق الخدمات المصرفية الاسلامية " ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان
الوادي، محمد حسين، ونزال، عبدالله ابراهيم ، وسمحان، حسين محمد ، 2010، " ادارة الجودة الشاملة في الخدمات المصرفية"، دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان .
ب. البحوث والمجلات والدوريات والمؤتمرات
ابو مؤنس، رائد نصري، وغبث، مجدي علي ، 2020 ، " ماهية الخدمات المصرفية في المصارف الاسلامية : ابعادها وعناصرها وخصائصها – دراسة تحليلية" ، المجلة الاردنية في الدراسات الاسلامية، مجلد 16 ، العدد 1
حنظل، قاسم احمد ، وحسن ، هند ابراهيم، 2020 ، "توظيف اليقظة التكنولوجية في تعزيز جودة الخدمة المصرفية ( دراسة استطلاعية لعينة من المصارف الحكومية والخاصة في مدينة تكريت) "، مجلة تكريت للعلوم الادارية والاقتصادية ، المجلد 16 ، العدد 51، ج 1 .
الطاهر، عمر علي، وبن عبدالله ، نزار، 2019 ، " أثر جودة الخدمة المصرفية على رضا العملاء (دراسة ميدانية:المصارف التجارية بمحافظة الدرب المملكة العربية السعودية)"، المجلة العربية للنشر العلمي، العدد 14
محمد ، دفع الله قسم الله عبد الكافي ، 2019 ، " قياس جودة الخدمات المصرفية للبنوك في السودان " ، المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال ،المجلد 6 ، العدد 1.
ت. الرسائل و الاطاريح
خظير، جنان محمد، 2018 ، " الاستخبارات الاستراتيجية ودورها في تحقيق جودة الخدمة المصرفية " ، دبلوم عالي ، جامعة كربلاء ، كلية الادارة والاقتصاد.
ثانياً: المراجع والمصادر باللغة الاجنبية :
A- Books
David L. Goetsch Stanley Davis,2014, "Quality Management for Organizational Excellence: Introduction to Total Quality", Seventh Edition, Published by Pearson Education Limited, UK.
Grigoroudis E., & Siskos Y.,2010,”Customer Satisfaction Evaluation: Methods for Measuring and Implementing Service Quality” , Springer Science + Business Media, LLC. New York.
Lovelock C., Wirtz J., Lapert D., & Munos A., 2011, “Marketing des services”, 7e edition, published as Prentice Hall, Copyright by Pearson Education Inc.
Verma H. V., 2012,”Services Marketing Text and Cases”, Second Edition, Copyright © Dorling Kindersley (India) Pvt. Ltd. New Delhi, India.
B. Journal and Research’s
Culiberg B., & Rojsek I., 2010, “Identifying Service Quality Dimensions as Antecedents to Customer Satisfaction in Retail Banking”, Economic and Business Review | VOL. 12 | No. 3 | 2010.
Kang Gi., & James J., 2004, “Service quality dimensions: an examination of Gro¨ nroos’s service quality model”, Managing Service Quality, Volume 14 • Number 4 •
El Saghier N. M., 2015, “Managing Service Quality: Dimensions of service quality: a study in Egypt”, International Journal of African and Asian Studies, ISSN 2409-6938 An International Peer-reviewed Journal, Vol.9.
Ramya N. , A Kowsalya, & Dharanipriya K., 2019, ” Service Quality and Its Dimensions”, EPRA International Journal of Research and Development (IJRD), Peer Reviewed Journal, Volume: 4 | Issue: 2.
Rod M., Ashill Nicholas J., Shao J., & Carruthers J., 2009, “An examination of the relationship between service quality dimensions, overall internet banking service quality and customer satisfaction - A New Zealand study”, Marketing Intelligence & Planning Journal, Vol. 27 No.1, Emerald Group Publishing Limited.
Yarimoglu E. K., 2014, “A Review on Dimensions of Service Quality Models”, Journal of Marketing Management, Vol. 2, No. 2.
C. Dissertations & Thesis
Almomani G., 2017, “Measuring Service Quality and Customers Satisfaction in the UK Mobile Telecommunications Market Using the SERVQUAL Instrument”, Master of Business Administration, The University of Lincoln.
Lmshate K., 2015, “Le rôle du facteur culturel dans la qualité de service dans le secteur bancaire libyen”, Thèse Pour obtenir le grade de Docteur de l’Université D’Auvergne , UNIVERSITE D’AUVERGNE, École Doctorale Des Sciences Économiques, Juridiques, Politiques et de Gestion.
Melaku M., 2015, “Impact of Service Quality on Customer Satisfaction: The Case of Bank of Abyssinia S.C”, A Research Project Submitted to the College of Business and Economics of Addis Ababa University in partial fulfillment of the requirement for the Degree of Executive Master of Business Administration (EMBA), Addis Ababa.

التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
مجلة الإدارة والاقتصاد هي مجلة مفتوحة المصدر حيث تكون جميع محتوياتها مجانية. تخضع مقالات هذه المجلة لشروط ترخيص المشاع الإبداعي المنسوب إلى المؤلف (CC-BY 4.0) (https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/legalcode) الذي يسمح للمرخص لهم دون قيود بالبحث عن النص الكامل للمقالات أو تنزيله أو مشاركته أو توزيعه أو طباعته أو ربطه به، وفحصه للفهرسة وإعادة إنتاج أي وسيلة للمقالات بشرط أن ينسبوا إلى المؤلفين الفضل في ذلك (الاستشهاد). تسمح المجلة للمؤلفين بالاحتفاظ بحقوق الطبع والنشر لمقالهم المنشور.
. Creative Commons-Attribution (BY)