سوق العمل وطبيعة الاستثمار في التعليم الجامعي في العراق بعد عام 2003
DOI:
https://doi.org/10.31272/jae.i127.99الكلمات المفتاحية:
سوق العمل ، الاستثمار في التعليم الجامعيالملخص
يُعَد الاستثمار البشري اهم اللوازم التنموية في الاقتصادات المعاصرة ، فهو العملة ذات الوجهين المتداخلين اذ يمثل أداة الإنتاج الرئيسية من جهة وهدفها النهائي من جهة أخرى ، فالاستهلاك هو الهدف النهائي للإنتاج كما يقول " ريكاردو " ،من هنا يأتي اهتمام التنمويين بالكتلة الحيوية للسكان التي تتوقف سياقات التطور الاقتصادي لأي مجتمع انساني على حجمها ونوعيتها ، وبناءً على هذه الحقيقة جاء اختيارنا لموضوع دراستنا ، حيث يمتاز المجتمع العراقي بارتفاع حجم السكان في سن العمل والإنتاج مقابل تراجع حيز الفئات العمرية المُعالَة (الأطفال وكبار السن) ويترتب على ذلك ضرورة الاستثمار المكثف فيها ومن اجلها انطلاقا من تشخيص حاجاتها المزدوجة بوصفها موضوع الإنتاج والاستهلاك معا ، وقد ارسينا أسس هذه الدراسة على فرضية مفادها : " ان استمرار القطيعة بين مخرجات التعليم الجامعي ومتطلبات سوق العمل هو السبب الحقيقي لتراكم مشكلات الاقتصاد العراقي واستعصاء حلها في المرحلة الراهنة " ، ومن اجل تجاوز هذه الإشكالية لابد من تغيير طريقة التعامل مع المتغيرات الاقتصادية الكلية وفي المقدمة منها " الاستثمار " و " توزيع الأدوار بين القطاعات الاقتصادية " ، فضلا عن التركيز على التعليم وتوطين القواعد المادية والبشرية للابتكار.
المراجع
1- اللجنة الوطنية للسياسات السكانية, التقرير الوطني الاول حول السكان في اطار توصيات مؤتمر القاهرة للسكان والاهداف الانمائية الالفية بدعم من صندوق الامم المتحدة للسكان- مكتب العراق, 2011.
2- اللجنة الوطنية للسياسات السكانية, حالة سكان العراق 2012, صندوق الامم المتحدة للسكان- مكتب العراق, بغداد, حزيران- يونيو,2012.
3- جمهورية العراق, وزارة التخطيط والتعاون الانمائي, الجهاز المركزي للإحصاء وتكنولوجيا المعلومات, مسح خارطة الفقر ووفيات الامهات, 2013.
4- جمهورية العراق, وزارة التخطيط, خطة التنمية الوطنية(2013- 2017).
5- جمهورية العراق, وزارة التخطيط, الجهاز المركزي للإحصاء وتكنولوجيا المعلومات, مديرية احصاءات السكان والقوى العاملة, المجموعة الاحصائية عام 2017.
6- صندوق النقد العربي, التقرير الاقتصادي العربي الموحد, اعداد مختلفة لسنوات متعدد.
7- جمهورية العراق, وزارة التخطيط, خطة التنمية الوطنية(2018-2022).
8- جمهورية العراق, وزارة التخطيط, دائرة التنمية البشرية, قسم سياسات التشغيل والقوى العاملة.
9- جمهورية العراق, وزارة التخطيط, الجهاز المركزي للإحصاء, مسوح التشغيل والبطالة لسنوات مختلفة.
10- جمهورية العراق, وزارة التعليم العالي والبحث العلمي, دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة, قسم الاحصاء والمعلوماتية, تقارير احصائية لسنوات متعدد.
11- البنك الدولي , الاحصائيات, سنوات متنوعة.
12- جمهورية العراق, وزارة التخطيط والتعاون الانمائي, الجهاز المركزي للإحصاء وتكنولوجيا المعلومات, سنوات متعددة.
13- جمهورية العراق, وزارة التخطيط, التقرير الوطني للتنمية البشرية في العراق, شباب العراق تحديات... وفرص, 2014.
14- جمهورية العراق, وزارة التخطيط والتعاون الانمائي, الجهاز المركزي للإحصاء وتكنولوجيا المعلومات, مديرية الاحصاء الاجتماعي والتربوي, مجموعة تقارير سنوية لسنوات مختلفة.
15- باربرا ويتمر, الانماط الثقافية للعنف, ترجمة: ممدوح يوسف عمران, ط1, سلسلة عالم المع رفة, العدد(337), المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب, الكويت, 2007.
16- سامي سلطي عرفج, الجامعة والبحث العلمي, دار الفكر للنشر, الاردن, 2001.
17- فليح حسن خلف, اقتصاديات التعليم وتخطيطه, المكتبة المركزية, جامعة تشرين, 2007.
18- مدحت القريشي, اقتصاديات العمل, دار وائل للنشر, ط1, 2007.
19- CIA World Fact book . This page was last updated on December 7 .2019
20- Serena,B.,labor market – concepts, functions, features, patterns , varsity strategic managerial , nr.4(34),2016.

التنزيلات
منشور
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 مجلة الإدارة والاقتصاد

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
مجلة الإدارة والاقتصاد هي مجلة مفتوحة المصدر حيث تكون جميع محتوياتها مجانية. تخضع مقالات هذه المجلة لشروط ترخيص المشاع الإبداعي المنسوب إلى المؤلف (CC-BY 4.0) (https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/legalcode) الذي يسمح للمرخص لهم دون قيود بالبحث عن النص الكامل للمقالات أو تنزيله أو مشاركته أو توزيعه أو طباعته أو ربطه به، وفحصه للفهرسة وإعادة إنتاج أي وسيلة للمقالات بشرط أن ينسبوا إلى المؤلفين الفضل في ذلك (الاستشهاد). تسمح المجلة للمؤلفين بالاحتفاظ بحقوق الطبع والنشر لمقالهم المنشور.
. Creative Commons-Attribution (BY)