القيادة الأكاديمية وأثرها في تحقيق جودة الأداء المؤسسي - دراسة استطلاعية لعينة من آراء اساتذة مؤسسات التعليم السياحي في العراق

المؤلفون

  • أ.م.د. نوفل عبد الرضا علوان
  • مروة لطيف هاشم

الكلمات المفتاحية:

القيادة الأكاديمية ، جودة الأداء المؤسسي .

الملخص

الغرض : تهدف الدراسة الى تشخيص ( علاقة وأثر ) القيادة الاكاديمية بأبعادها ( الأبداع ، تمكين الموارد البشرية ، الرؤيا الاستراتيجية ، تحدي العملية ، التشجيع المعنوي ) في تحقيق جودة الأداء المؤسسي فضلاً عن إيضاح العلاقة التأثيرية بين متغيرات الدراسة وذلك في عينة من مؤسسات التعليم السياحي في العراق ، وقد اُستعمل في ضوء أهداف البحث المنهج الوصفي التحليلي ، وقد كانت الاستبانة الأداة الرئيسة لجمع البيانات فضلاً عن المقابلات الشخصية للعمداء والمعاونين ورؤساء الاقسام والعاملين في الكليات المبحوثة .

المنهجية : انبثقت عن الدراسة مجموعة من الفرضيات الرئيسة والفرعية ، ومن اجل تحقيق هدف الدراسة والإجابة عن تساؤلات الدراسة واختبار صحة فرضياتها ، اعتمدت الدراسة وبشكل رئيسي على (الاستبانة) التي تعد الإدارة الرئيسية لجمع البيانات والمعلومات ، إلى جانب أساليب أخرى كالمقابلات الشخصية للمدراء العاملين ومدراء الأقسام والشعب في الوزارة المبحوثة ، ولغرض تحليل استجابات المبحوثين تم استعمال عدد من الأساليب الإحصائية والمتمثلة (الوسط الحسابي الموزون ، الانحراف المعياري ، معامل التحديد ، التحليل العاملي الاستكشافي)

قيمة الدراسة : توصلت هذه الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات النظرية والتطبيقية أهمها أثبتت بأن القيادة الأكاديمية ومن خلال أبعادها تؤدي دوراً مهماً لدى الأساتذة في رفع مستوى الأداء وتحسينه , كما أن تفعيل أبعاد القيادة الأكاديمية من قبلهم سيؤدي الى تعزيز الثقة  بنتائج ادائهم ويسهم في تطويرهم ، وبما يضمن مستوى عال من جودة الأداء المؤسسي لهذه الكليات.

التنزيلات

منشور

2022-04-11