تاثير معايير الحيود السداسي في تحسين الخدمات المصرفية

المؤلفون

  • م.م حميد مظلوم كاظم السعيدي

الكلمات المفتاحية:

الحيود السداسي ، الجودة ، الخدمات المصرفية .

الملخص

يهدف البحث الى توضيح العلاقة بين معايير الحيود السداسي والخدمات المصرفية من خلال اختبار تأثير معايير الحيود السداسي في تحسين جودة الخدمات المصرفية المقدمة وما لها من اثر في تحسين فاعلية الاقتصاد العراقي ونموه بشكل مضطرد اسوة بقريناته من اقتصادات العالم المتطور كاقتصاد شنغهاي واقتصاد ماليزيا من خلال ادوات ادارة الجودة وبالاخص الحيود السداسي ، لما له من اثر في تحسين الكثير من عمليات المنظمات الخدمية والتي سوف تسهم بالنهاية الى فاعلية هذا القطاع ونموه . والمنهج المتبع في كتابة البحث هو المنهج الاستطلاعي المقارن بين المصرفين من خلال استطلاع آراء العينة في المصرفين عبر استبانة اعدت لهذا الغرض بالاعتماد على المصادر الاكاديمية والدراسات السابقة للباحثين . وانطلاقا من المشكلة التي تم تجسيدها بعدد من التساؤلات التي يحاول البحث الاجابة عنها ، تم وضع المخطط الفرضي للبحث وصياغة فرضيات الارتباط والتأثير في ضوء ذلك والتي اختبرت للتأكد من مدى صحتها. وتم التوصل الى مجموعة من النتائج أهمها ان معايير الحيود السداسي تساعد في تحسين عمليات التصميم ، وتقليل نسبة الخلل في المنتجات ، وتقليل معدل رفض المنتجات ، وتحسين مستوى رضا الزبائن  .

التنزيلات

منشور

2022-05-29

إصدار

القسم

أدارة الاعمال