تأثير الوعي الاستراتيجي على السيادة الاستراتيجية عبر الدور الوسيط للتعلم الاستراتيجي - دراسة اختبارية لآراء عينة من تدريسي الجامعات الأهلية في محافظة البصرة / العراق

Authors

  • أ.د. ميثاق هاتف الفتلاوي
  • م.م. مناف عبد الكاظم القطان
  • م.م. حسين علي عبد الله

Keywords:

الوعي الاستراتيجي ؛ التعلم الاستراتيجي ؛ السيادة الاستراتيجية ؛ الجامعات الأهلية ؛ العراق

Abstract

الهدف من البحث الحالي هو معرفة  الدور الوسيط لمتغير التعلم الاستراتيجي في العلاقة ما بين الوعي الاستراتيجي والسيادة الاستراتيجية  في الجامعات الاهلية على مستوى محافظة البصرة , من خلال تساؤلات بحثية مفادها يوضح توجهات البحث لاستكشاف مدى توسط التعلم الاستراتيجي في العلاقة بين الوعي الاستراتيجي والسيادة الاستراتيجية اهمها  الدور الوسيط للتعلم الاستراتيجي في العلاقة بين  متغير الوعي الاستراتيجي ومتغير السيادة الاستراتيجية , ولاتمام تحقيق اهداف البحث تم اختيار مجموعة من الفرضيات  . وكانت عينة البحث مكونة من (104) فرداً ينتمون الى الجامعات الاهلية في البصرة . وتم معالجة هذه البيانات احصائياً بالاعتماد على عدة وسائل احصائية , اذ توصل البحث الى مجموعة من النتائج ابرزها  يلعب التعلم الاستراتيجي بأبعاده مجتمعة دوراً وسيطاً في العلاقة بين متغير الوعي الاستراتيجي بأبعاده مجتمعة ومتغير السيادة الاستراتيجية بأبعادها المجتمعة في الجامعات الأهلية عينة البحث  ، إضافة إلى أن متغير الوعي الاستراتيجي بأبعاده يؤثر بشكل ايجابي على كل من التعلم الاستراتيجي والسيادة الاستراتيجية، وأن التعلم الاستراتيجي بأبعاده يؤثر في السيادة الاستراتيجية للجامعات محل البحث. وقد أوصى البحث  بضرورة الاستثمار في أبعاد الوعي الإستراتيجي من قبل الجامعات الأهلية في محافظة البصرة / العراق للاستفادة من انعكاساته في تحقيق السيادة الاستراتيجية وتطوير التعلم الاستراتيجي.

Published

2022-03-02

Issue

Section

أدارة الاعمال