تأثير اصوات العاملين في تعزيز الوعي الاستراتيجي – دراسة استطلاعية لاراء عينة من موظفي شركة ربان السفينة للمقاولات

المؤلفون

  • م.م هديل قاسم عليوي
  • م.م ابراهيم صالح حسن
  • م.م علي سعدون علي

DOI:

https://doi.org/10.31272/jae.i129.46

الكلمات المفتاحية:

اصوات العاملين ، الوعي الاستراتيجي ، الوعي الاداري ، حل المشكلات

الملخص

يهدف البحث الى تسليط الضوء على تحليل علاقة الأرتباط والتأثير بين اصوات العاملين والوعي. وحيث تمثلت مشكلة البحث في تساؤل مهم هو(هل هنالك علاقة ارتباط وتاثير بين اصوات العاملين والوعي الاستراتيجي) ولغرض تفسير العلاقة بين متغيرات البحث الرئيسية تم صياغة فرضيتين رئيستين للأرتباط والتأثير ، وتم اعتماد الاستبانه كاداة رئيسية لجمع البيانات اذ شملت العينة (40) موظفا من مجموع المجتمع الكلي البالغ (53) موظفا في شركة ربان السفينة, ولغرض تحليل البيانات تم استخدام البرنامج الاحصائي SPSS وبرنامج EXCEL  ومن الاساليب الاحصائية المستخدمة هي (معامل الارتباط سبيرمان ومعامل الانحدار الخطي البسيط) .قد توصل البحث الى عدد من الاستناجات من أهمها (هنالك مستوى عال من اصوات العاملين في تعزيز الوعي الاستراتيجي في شركة ربان السفينة , ووجود علاقة ارتباط معنوية وذات تأثير طردي بين اصوات العاملين والوعي الاستراتيجي) ، ويضع البحث مجموعة من التوصيات ابرزها ضرورة ان تسعى الشركة الى الانتباه الى أصوات العاملين وتأثيرهم في تعزيز وتنمية الوعي الاستراتيجي للشركة واشراكهم في حل المشكلات الإدارية والتنظيمية .

المراجع

1- Abdul, M. C. (2007). A study of the effect of sales promotion on consumption of fast moving consumer goods in Kerala.‏ Thesis Department of Commerce Management Studies, University of Calicut

2- Artman, H., Brynielsson, J., Johansson, B. J., & Trnka, J. (2011). Dialogical Emergency Management and Strategic Awareness in Emergency Communication. In ISCRAM. Lisbon, Portugal, May 2011.‏

3- Atherton, A., & Hannon, P. (1997). Strategic awareness and the process of innovation. Journal of Enterprising Culture, 5(02), 193-208.‏ DOI: https://doi.org/10.1142/S0218495897000120

4- Berry, M. M. J. (1996). Technical entrepreneurship, strategic awareness and corporate transformation in small high-tech firms. Technovation, 16(9), 487-522.‏ DOI: https://doi.org/10.1016/0166-4972(96)00056-9

5- Budd, J. W., Gollan, P. J., & Wilkinson, A. (2010). New approaches to employee voice and participation in organizations. Human relations, 63(3), 303-310.‏ DOI: https://doi.org/10.1177/0018726709348938

6- Constantin, E. C., & Baias, C. C. (2015). Employee voice• key factor in internal communication. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 191, 975-978.‏ DOI: https://doi.org/10.1016/j.sbspro.2015.04.319

7- Davis, P. S., Allen, J. A., & Dibrell, C. (2012). Fostering strategic awareness at an organization's boundary. Leadership & Organization Development Journal.‏ DOI: https://doi.org/10.1108/01437731211229287

8- Dundon, T., Wilkinson*, A., Marchington, M., & Ackers, P. (2004). The meanings and purpose of employee voice. The International Journal of Human Resource Management, 15(6), 1149-1170.‏ DOI: https://doi.org/10.1080/095851904100016773359

9- Elsetouhi, A. M., Hammad, A. A., Nagm, A. E. A., & Elbaz, A. M. (2018). Perceived leader behavioral integrity and employee voice in SMEs travel agents: The mediating role of empowering leader behaviors. Tourism Management, 65, 100-115.‏ DOI: https://doi.org/10.1016/j.tourman.2017.09.022

10- Gadenne, D. L., Kennedy, J., & McKeiver, C. (2009). An empirical study of environmental awareness and practices in SMEs. Journal of Business Ethics, 84(1), 45-63.‏ DOI: https://doi.org/10.1007/s10551-008-9672-9

11- Gibb, A., & Scott, M. (1985). Strategic awareness, personal commitment and the process of planning in the small business. Journal of Management Studies, 22(6), 597-631.‏ DOI: https://doi.org/10.1111/j.1467-6486.1985.tb00014.x

12- Hambrick, D. C. (1981). Strategic awareness within top management teams. Strategic Management Journal, 2(3), 263-279.‏ DOI: https://doi.org/10.1002/smj.4250020305

13- Kim, H., Gibbs, J. L., & Scott, C. R. (2019). Unpacking organizational awareness: scale development and empirical examinations in the context of distributed knowledge sharing. Journal of Applied Communication Research, 47(1), 47-68.‏ DOI: https://doi.org/10.1080/00909882.2018.1544719

14- Kwon, B., Farndale, E., & Park, J. G. (2016), Employee voice and work engagement: Macro, meso, and micro-level drivers of convergence?, Human Resource Management Review, 26(4), 327-337. DOI: https://doi.org/10.1016/j.hrmr.2016.04.005

15- Lu, A. C. C., & Lu, L. (2020). Drivers of hotel employee’s voice behavior: A moderated mediation model. International Journal of Hospitality Management, 85, 102340.‏ DOI: https://doi.org/10.1016/j.ijhm.2019.102340

16- Lukkarinen, J. (2018). Impacts of strategic practices and awareness in largest Finnish organisations.‏ Bachelor’s thesis in Business Administration ,Lappeenata university

17- Moe, N. B., Dingsøyr, T., & Dybå, T. (2009). Overcoming barriers to self-management in software teams. IEEE software, 26(6), 20-26.‏ DOI: https://doi.org/10.1109/MS.2009.182

18- Nurhayati, T., & Hendar, H. (2019). Personal intrinsic religiosity and product knowledge on halal product purchase intention: Role of halal product awareness. Journal of Islamic Marketing.‏ DOI: https://doi.org/10.1108/JIMA-11-2018-0220

19- Rollinson, D. and Dundon, T. (2007), Understanding Employment Relations, McGraw-Hill , Higher Education:Berkshire

20- Tarabieh, S. M. A., & Al-Alak, B. A. Customer Orientation, Supplementary Services, Differentiation Advantage, And Organizational Perforamce In The Banking Industry. In Afbe 2012 Conference Papers (Uniten) (P. 509).‏

21- Udelhoven, N. L., & Oehmichen, J. Environmental Awareness as Part of the Corporate Strategy: A Literature Review.‏ Thesis of master, University of Groningen

22- Wæraas, A., & Dahle, D. Y. (2020). When reputation management is people management: Implications for employee voice. European management journal, 38(2), 277-287.‏ DOI: https://doi.org/10.1016/j.emj.2019.08.010

23- Wu, L. L., Joung, Y. J., & Lee, J. (2013, January). Recommendation systems and consumer satisfaction online: moderating effects of consumer product awareness. In 2013 46th Hawaii International Conference on System Sciences (pp. 2753-2762). IEEE.‏ DOI: https://doi.org/10.1109/HICSS.2013.461

24- Xu, M., Qin, X., Dust, S. B., & DiRenzo, M. S. (2019). Supervisor-subordinate proactive personality congruence and psychological safety: A signaling theory approach to employee voice behavior. The Leadership Quarterly, 30(4), 440-453.‏ DOI: https://doi.org/10.1016/j.leaqua.2019.03.001

25- Young, J. H. (2016). Mindfulness-based strategic awareness training: A complete program for leaders and individuals. John Wiley & Sons.‏ DOI: https://doi.org/10.1002/9781118938003

26- Zamil, A. M. (2011). Customer relationship management: a strategy to sustain the organization’s name and products in the customers’ minds. European Journal of Social Sciences, 22(3), 451-459.‏

التنزيلات

منشور

2022-09-16

كيفية الاقتباس

تأثير اصوات العاملين في تعزيز الوعي الاستراتيجي – دراسة استطلاعية لاراء عينة من موظفي شركة ربان السفينة للمقاولات. (2022). مجلة الإدارة والاقتصاد, 46(129), 101-117. https://doi.org/10.31272/jae.i129.46

المؤلفات المشابهة

1-10 من 446

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.