تأثير اصوات العاملين في تعزيز الوعي الاستراتيجي – دراسة استطلاعية لاراء عينة من موظفي شركة ربان السفينة للمقاولات
DOI:
https://doi.org/10.31272/jae.i129.46الكلمات المفتاحية:
اصوات العاملين ، الوعي الاستراتيجي ، الوعي الاداري ، حل المشكلاتالملخص
يهدف البحث الى تسليط الضوء على تحليل علاقة الأرتباط والتأثير بين اصوات العاملين والوعي. وحيث تمثلت مشكلة البحث في تساؤل مهم هو(هل هنالك علاقة ارتباط وتاثير بين اصوات العاملين والوعي الاستراتيجي) ولغرض تفسير العلاقة بين متغيرات البحث الرئيسية تم صياغة فرضيتين رئيستين للأرتباط والتأثير ، وتم اعتماد الاستبانه كاداة رئيسية لجمع البيانات اذ شملت العينة (40) موظفا من مجموع المجتمع الكلي البالغ (53) موظفا في شركة ربان السفينة, ولغرض تحليل البيانات تم استخدام البرنامج الاحصائي SPSS وبرنامج EXCEL ومن الاساليب الاحصائية المستخدمة هي (معامل الارتباط سبيرمان ومعامل الانحدار الخطي البسيط) .قد توصل البحث الى عدد من الاستناجات من أهمها (هنالك مستوى عال من اصوات العاملين في تعزيز الوعي الاستراتيجي في شركة ربان السفينة , ووجود علاقة ارتباط معنوية وذات تأثير طردي بين اصوات العاملين والوعي الاستراتيجي) ، ويضع البحث مجموعة من التوصيات ابرزها ضرورة ان تسعى الشركة الى الانتباه الى أصوات العاملين وتأثيرهم في تعزيز وتنمية الوعي الاستراتيجي للشركة واشراكهم في حل المشكلات الإدارية والتنظيمية .
المراجع
1- Abdul, M. C. (2007). A study of the effect of sales promotion on consumption of fast moving consumer goods in Kerala. Thesis Department of Commerce Management Studies, University of Calicut
2- Artman, H., Brynielsson, J., Johansson, B. J., & Trnka, J. (2011). Dialogical Emergency Management and Strategic Awareness in Emergency Communication. In ISCRAM. Lisbon, Portugal, May 2011.
3- Atherton, A., & Hannon, P. (1997). Strategic awareness and the process of innovation. Journal of Enterprising Culture, 5(02), 193-208. DOI: https://doi.org/10.1142/S0218495897000120
4- Berry, M. M. J. (1996). Technical entrepreneurship, strategic awareness and corporate transformation in small high-tech firms. Technovation, 16(9), 487-522. DOI: https://doi.org/10.1016/0166-4972(96)00056-9
5- Budd, J. W., Gollan, P. J., & Wilkinson, A. (2010). New approaches to employee voice and participation in organizations. Human relations, 63(3), 303-310. DOI: https://doi.org/10.1177/0018726709348938
6- Constantin, E. C., & Baias, C. C. (2015). Employee voice• key factor in internal communication. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 191, 975-978. DOI: https://doi.org/10.1016/j.sbspro.2015.04.319
7- Davis, P. S., Allen, J. A., & Dibrell, C. (2012). Fostering strategic awareness at an organization's boundary. Leadership & Organization Development Journal. DOI: https://doi.org/10.1108/01437731211229287
8- Dundon, T., Wilkinson*, A., Marchington, M., & Ackers, P. (2004). The meanings and purpose of employee voice. The International Journal of Human Resource Management, 15(6), 1149-1170. DOI: https://doi.org/10.1080/095851904100016773359
9- Elsetouhi, A. M., Hammad, A. A., Nagm, A. E. A., & Elbaz, A. M. (2018). Perceived leader behavioral integrity and employee voice in SMEs travel agents: The mediating role of empowering leader behaviors. Tourism Management, 65, 100-115. DOI: https://doi.org/10.1016/j.tourman.2017.09.022
10- Gadenne, D. L., Kennedy, J., & McKeiver, C. (2009). An empirical study of environmental awareness and practices in SMEs. Journal of Business Ethics, 84(1), 45-63. DOI: https://doi.org/10.1007/s10551-008-9672-9
11- Gibb, A., & Scott, M. (1985). Strategic awareness, personal commitment and the process of planning in the small business. Journal of Management Studies, 22(6), 597-631. DOI: https://doi.org/10.1111/j.1467-6486.1985.tb00014.x
12- Hambrick, D. C. (1981). Strategic awareness within top management teams. Strategic Management Journal, 2(3), 263-279. DOI: https://doi.org/10.1002/smj.4250020305
13- Kim, H., Gibbs, J. L., & Scott, C. R. (2019). Unpacking organizational awareness: scale development and empirical examinations in the context of distributed knowledge sharing. Journal of Applied Communication Research, 47(1), 47-68. DOI: https://doi.org/10.1080/00909882.2018.1544719
14- Kwon, B., Farndale, E., & Park, J. G. (2016), Employee voice and work engagement: Macro, meso, and micro-level drivers of convergence?, Human Resource Management Review, 26(4), 327-337. DOI: https://doi.org/10.1016/j.hrmr.2016.04.005
15- Lu, A. C. C., & Lu, L. (2020). Drivers of hotel employee’s voice behavior: A moderated mediation model. International Journal of Hospitality Management, 85, 102340. DOI: https://doi.org/10.1016/j.ijhm.2019.102340
16- Lukkarinen, J. (2018). Impacts of strategic practices and awareness in largest Finnish organisations. Bachelor’s thesis in Business Administration ,Lappeenata university
17- Moe, N. B., Dingsøyr, T., & Dybå, T. (2009). Overcoming barriers to self-management in software teams. IEEE software, 26(6), 20-26. DOI: https://doi.org/10.1109/MS.2009.182
18- Nurhayati, T., & Hendar, H. (2019). Personal intrinsic religiosity and product knowledge on halal product purchase intention: Role of halal product awareness. Journal of Islamic Marketing. DOI: https://doi.org/10.1108/JIMA-11-2018-0220
19- Rollinson, D. and Dundon, T. (2007), Understanding Employment Relations, McGraw-Hill , Higher Education:Berkshire
20- Tarabieh, S. M. A., & Al-Alak, B. A. Customer Orientation, Supplementary Services, Differentiation Advantage, And Organizational Perforamce In The Banking Industry. In Afbe 2012 Conference Papers (Uniten) (P. 509).
21- Udelhoven, N. L., & Oehmichen, J. Environmental Awareness as Part of the Corporate Strategy: A Literature Review. Thesis of master, University of Groningen
22- Wæraas, A., & Dahle, D. Y. (2020). When reputation management is people management: Implications for employee voice. European management journal, 38(2), 277-287. DOI: https://doi.org/10.1016/j.emj.2019.08.010
23- Wu, L. L., Joung, Y. J., & Lee, J. (2013, January). Recommendation systems and consumer satisfaction online: moderating effects of consumer product awareness. In 2013 46th Hawaii International Conference on System Sciences (pp. 2753-2762). IEEE. DOI: https://doi.org/10.1109/HICSS.2013.461
24- Xu, M., Qin, X., Dust, S. B., & DiRenzo, M. S. (2019). Supervisor-subordinate proactive personality congruence and psychological safety: A signaling theory approach to employee voice behavior. The Leadership Quarterly, 30(4), 440-453. DOI: https://doi.org/10.1016/j.leaqua.2019.03.001
25- Young, J. H. (2016). Mindfulness-based strategic awareness training: A complete program for leaders and individuals. John Wiley & Sons. DOI: https://doi.org/10.1002/9781118938003
26- Zamil, A. M. (2011). Customer relationship management: a strategy to sustain the organization’s name and products in the customers’ minds. European Journal of Social Sciences, 22(3), 451-459.

التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة الإدارة والاقتصاد

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
مجلة الإدارة والاقتصاد هي مجلة مفتوحة المصدر حيث تكون جميع محتوياتها مجانية. تخضع مقالات هذه المجلة لشروط ترخيص المشاع الإبداعي المنسوب إلى المؤلف (CC-BY 4.0) (https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/legalcode) الذي يسمح للمرخص لهم دون قيود بالبحث عن النص الكامل للمقالات أو تنزيله أو مشاركته أو توزيعه أو طباعته أو ربطه به، وفحصه للفهرسة وإعادة إنتاج أي وسيلة للمقالات بشرط أن ينسبوا إلى المؤلفين الفضل في ذلك (الاستشهاد). تسمح المجلة للمؤلفين بالاحتفاظ بحقوق الطبع والنشر لمقالهم المنشور.
. Creative Commons-Attribution (BY)