دور تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحسين جودة الخدمات الفندقية دراسة نظرية

المؤلفون

  • ريام عبد الوهاب احمد

DOI:

https://doi.org/10.31272/jae.i144.1249

الكلمات المفتاحية:

الذكاء الاصطناعي، عناصر الذكاء الاصطناعي جودة الخدمة ابعاد الجودة، خصائص الخدمة

الملخص

تسعى الدراسة الى التطرق لمفهوم الذكاء الاصطناعي ومعرفة دوره في تحسين جودة الخدمات الفندقية، وتمثلت الاشكالية : في ان اغلب المنظمات الفندقية في العراق تواجه عدة مشاكل في تحسين الجودة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي ، ولقد هدفت الدراسة الى ابراز اهمية عناصر الذكاء الاصطناعي ، ولقد تم اتباع المنهج الوصفي في عرض المفاهيم والتوصل الى النتائج من خلال استخدام المجلات العلمية المحكمة والمواقع الالكترونية ، وتنبع اهمية هذه الدراسة من الربط بين الذكاء الاصطناعي الذي يعد من المفاهيم الجديدة وجودة الخدمة التي تمثل اهم اساسيات نجاح المنظمة , ولقد تم التوصل الى ان تقنيات الذكاء الاصطناعي تساعد كثيرا في تجميع البيانات الخاصة بالسياح وتحليلها بسرعة فائقة والتي تؤدي الى تحسين جودة الخدمات الفندقية المقدمة

المراجع

البكري , ثامر ياسر(2002) " ادارة التسويق " الطبعة الاولى , دار اثراء للنشر والتوزيع , عمان ,الاردن

بونية ، آلان، 1993،الذكاء الاصطناعي واقعه ومستقبله ، القاهرة ، عالم المعارف.

الدراركة, مامون والشلبي , طارق والحاصيات , خالد وصبري , عزام ويوسف , توفيق عبد الرحيم (2001) , "ادارة الجوده الشاملة " الطبعة الاولى , دار صفاء للنشر والتوزيع , عمان ,الاردن

الزيات ، فتحي ،1999، الاسس البيولوجية والنفسية للنشاط العقلي والمعرفي ، دار النشر للجامعات ، القاهرة

سالم ،عبد البديع محمد ،2001، تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، مطابع المؤسسة الاهلية للاجهزة العلمية ومهمات المكاتب، القاهرة .

الصميدعي, محمود جاسم ويوسف , ردينة عثمان (2001) " تسويق الخدمات " , الطبعة الاولى , دار المسيرة للنشر والتوزيع , عمان,الاردن

عليان، ربحي مصطفى ،2007، اسس التسويق المعاصر، ط1، دار صفاء للنشر والتوزيع،عمان.

عقيلي, عمر وصفي والعبدلي , قحطان بدر والغدير, حمد راشد, (1994) , " مبادئ التسويق مدخل كمي " , دار زهران للنشر والتوزيع , عمان,الاردن

مقابلة ، خالد،2011 ،التسويق الفندقي، ط1،دار وائل للنشر والتوزيع ،عمان.

معلا , ناجي (2001), " الأصول العلمية للتسويق المصرفي" , الطبعة الاولى , دار البركة للنشر والتوزيع , عمان , الاردن

مخيمر, عبد العزيز (2003), "الاتجاهات الحديثة في إدارة المستشفيات المفاهيم والتطبيقات " المنظمة العربية الإدارية , القاهرة, مصر.

السامرائي ، سلوى هاني عبد الجبار ، الابداع التقني وبعض العوامل المؤثرة فيه ، دراسة ميدانية لاراء عينة من مدراء القطاع الصناعي ، اطروحة دكتوراه فلسفة ادارة اعمال ، جامعة بغداد ،1999

سعدون ، سيلينا، الشخصية القانوينة للذكاء الاصطناعي ، مذكرة ماستر ، جامعة مولود معمري ،تيزي وزو، 2022

العبيدي ، بشار محمد خليل ،الابداع التقني واثره في تحقيق الميزة التنافسية ، رسالة ماجستير مقدمة للجامعة المستنصرية ، كلية الادارة والاقتصاد فيعلوم ادارة الاعمال ،2015.

عبد المجيد ، قتيبة ،2009، استخدام الذكاء الاصطناعي في تطبيقات الهندسة الكهربائية، رسالة ماجستير غير منشورة ، الدنمارك، الاكاديمية العربية.

الحسيني ، اسامة ،(2019)، " الذكاء الاصطناعي اداة لصنع القرار"جريدة العرب الاقتصادية الدولية .

حمادي، علم الهدى ،1996، موسوعة مصطلحات الكومبيوتر –عربي- انكليزي، امريكا ، النشر العالمي الامريكي

[ العمر , بدران عبد الرحمن , (2006), " مدى تطبيق مبادئ ادارة الجوده الشاملة في مستشفيات مدينة الرياض من وجهه نظر ممارسي مهنة التمريض" , مجلة الادارة العامة , المجلد الثاني والاربعون , معهد الادارة العامة , الرياض.

[ عمر، ب،ع،(2022)، الاستثمار المالي والصناعي في الذكاء الاصطناعي، تكنولوجيا المالية والثورة الصناعية الرابعة، تاثير الذكاء الاصطناعي على الجانب الوظيفي للافراد في ظل التغيير الاجتماعي ، مركز البحث العلمي ، العدد 34، لبنان.

Ivan Bratko, Artificial Intelligence, University of Ljubljana, Faculty Computer and Information Science, 1995.

Mudie,P.&Pirie A.,(2006), "Services marketing management"3rd Ed,Elsevier Ltd,America.

Savoury, SE, Artificial Intelligence and Expert Systems, Ellis Horwood Ltd, Publisher,1990.

Tylor, Sharon,(2007), " The official introduction to the ITll service life cycle",1st Ed,Tso, London

Russell, Stuart,(2020) " Human Compatible: Artificial Intelligence and the Problem of Control.

Zeithaml, V., Parasuraman, A. and Berry, Leonard L. (2006) ‘The nature and determinants of customer expectations of services, Journal of the Academy of Marketing Science,(Winter): 1-12

Bimbaum, David ( 2007 ) " How to Invent a service product " Pacific Horizon Group, U.S.A.

Iranzadeh, Coleman, & chakherlong, Farman, ( 2004 ) " Service quality Dimension in the Banking industry and its Effect on Customer – satisfaction, Islamic Azad University.

Kang, G.D.&J. James,(2004). “Service quality dimensions: An examination of greenrooms service quality model: managing service quality.

Raverd, Pierre ( 2007 ). " Service lifecycle management." European Commission, Information Society and Media.

The Al revolution: The road to super intelligence,2015.

التنزيلات

منشور

2024-07-25

كيفية الاقتباس

دور تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحسين جودة الخدمات الفندقية دراسة نظرية. (2024). مجلة الإدارة والاقتصاد, 49(144), 154-161. https://doi.org/10.31272/jae.i144.1249

المؤلفات المشابهة

11-20 من 223

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.