القيادة الرقمية ودورها في تعزيز جودة التعليم الرقمي دراسة استطلاعية تحليلية في جامعتي وارث الانبياء (ع) وجامعة الزهراء (ع)

المؤلفون

  • حسين محمد علي كشكول
  • محمد مجيد الحمداني
  • فهد مغيمش الشمري
  • محمد نبيل الحبوبي
  • نضال عبد الله ياسين المالكي

DOI:

https://doi.org/10.31272/jae.i146.1316

الكلمات المفتاحية:

القيادة الرقمية، التعليم الرقمي، جامعة وارث الأنبياء،، جامعة الزهراء

الملخص

 

تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف دور القيادة الرقمية في تعزيز جودة وفعالية التعليم الرقمي في جامعتي وارث (ع) الأنبياء وجامعة الزهراء (ع). يسعى البحث إلى فهم كيفية تأثير القيادة الرقمية على تحسين تجربة التعلم الرقمي لأعضاء هيئة التدريس في هاتين الجامعتين. حيث شملت الدراسة أعضاء هيئة التدريس في جامعتي وارث (ع) الأنبياء وجامعة الزهراء (ع)، حيث تم اختيار 221 استاذًا من مختلف الكليات لتمثيل مجتمع الدراسة. كما اعتمدت الدراسة منهج استقصائي حيث تم جمع البيانات من خلال استبانة توزعت على أعضاء هيئة التدريس في الجامعات المعنية، وتم تحليل هذه البيانات باستخدام أساليب إحصائية لتحديد العلاقة بين المتغيرين. اذ تعتبر الدراسة أهمية لفهم تأثير القيادة الرقمية على جودة وفعالية التعليم الرقمي، وتوفير توجيهات لتطوير استراتيجيات القيادة وإدارة التعليم الرقمي في الجامعات.

أظهرت النتائج النظرية تأثيرًا إيجابيًا للقيادة الرقمية على جودة وفعالية التعليم الرقمي، حيث زادت مستويات القيادة الرقمية تحسين تجربة التعلم لأعضاء هيئة التدريس. وأظهرت النتائج العملية تحسنًا في جودة التعليم الرقمي بفعل تطبيق مبادئ القيادة الرقمية. كما استنتجت الدراسة أن هناك علاقة إيجابية بين القيادة الرقمية وجودة وفعالية التعليم الرقمي، وأن تبني مبادئ القيادة الرقمية يمكن أن يسهم في تحسين التعليم الرقمي في الجامعات. بناءً على النتائج، يُوصى بتعزيز التدريب والتطوير لتطبيق مبادئ القيادة الرقمية لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات، بالإضافة إلى تشجيع التبني الفعال للتكنولوجيا والابتكار في التعليم الرقمي.

 

 

 

 

 

المراجع

[1] الحدراوي، حامد كريم & شاكر، نور حفظي، 2023، دور القيادة الرقمية في تحقيق التفوق الاستراتيجي دراسة ميدانية في كلية الحلة الجامعة الاهلية، مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والادارية, 2023, المجلد 19, العدد 4, الصفحات 309-333

[2] فاضل، سهيلة محمد، 2023، القيادة الرقمية كمدخل لمعالجة البدانة التنظيمية وفقا لبيئة العمل الالكتروني، مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والادارية, 2023, المجلد 19, العدد 4, الصفحات 849-880.

[3] Ana, Iglesias, Rodríguez., Yolanda, Martín, González., Azucena, Hernández, Martín. (2023). Evaluación de la competencia digital del alumnado de Educación Primaria. RIE, 41(1):33-50. doi: 10.6018/rie.520091

[4] Ateerah, Abdul, Razak., Amanina, Abdul, Razak., Farhana, Haji, Shukor. (2022). Effective Practices for Educators to Increase Online Interaction Quality. Utamax, 4(1):1-14. doi: 10.31849/utamax.v4i1.8355

[5] Brigitte, Sola. (2022). Digital Leadership. 132-144. doi: 10.4018/978-1-6684-3453-6.ch010

[6] Farooq, Ahmed., M., Muzamil, Naqshbandi., Mehwish, Waheed., Noor, ul, Ain. (2024). Digital leadership and innovative work behaviour: impact of LMX, learning orientation and innovation capabilities. Management Decision, doi: 10.1108/md-04-2023-0654

[7] Hair, J., Hult, T., Ringle, C. & Sarstedt, M. (2017). A primer on partial least squares structural equation modelling (PLS-SEM. Los Angeles: Sage.

[8] Irina, Zhukovskaya. (2022). Digital Platforms Are an Important Aspect of the Digitalization of Higher Education. Otkrytoe Obrazovanie (Moskva), 26(4):30-40. doi: 10.21686/1818-4243-2022-4-31-40

[9] K.ZH., Nazarova., G., Kumisbaeva., E., Balkibaev. (2022). Effectiveness of using digital educational resources in teaching elements of mathematics. Қ.А. Ясауи атындағы Халықаралық қазақ-түрік университетінің хабарлары, 43-55. doi: 10.47526/2022-1/24-0080

[10] Kai, Reinhardt. (2020). Digital Leadership – Organisationen in digitalen Zeiten kompetent führen. 219-256. doi: 10.1007/978-3-658-28630-9_9

[11] Lizio, Marcel, de, Araujo., Sidik, Priadana., Vip, Paramarta., Denok, Sunarsi. (2021). Digital leadership in business organisations. 45-56. doi: 10.51629/IJEAMAL.V2I1.18

[12] Marina, Valerievna, Pisklova., M.I., Bekoeva. (2023). Increasing the personal efficiency of students in conditions of digitalisation of education. 98(1):326-330. doi: 10.33979/1998-2720-2023-98-1-326-330

[13] Mautso, K., & Goosen, L. (2023). Using Applicable E-Learning Principles to Promote Effectiveness and Quality in the Digital Era: Toward a More Inclusive and Resilient E-School. In Handbook of Research on Education Institutions, Skills, and Jobs in the Digital Era (pp. 359-381). IGI Global.‏

[14] Regine, Hinkelmann., Tasso, Enzweiler. (2018). Digital Leadership: Führung und mehr. 143-148. doi: 10.1007/978-3-658-19245-7_9

[15] Simon, Hensellek. (2020). Digital Leadership – Ein Rahmenwerk zur erfolgreichen Führung im digitalen Zeitalter. 1189-1207. doi: 10.1007/978-3-658-17291-6_81

[16] Simon, Hensellek. (2020). Digital Leadership: A Framework for Successful Leadership in the Digital Age. 2(1):55-69. doi: 10.4018/JMME.2020010104

[17] Stefan, Dörr., Pina, Albo., Beate, Monastiridis. (2018). Digital Leadership – Erfolgreich führen in der digitalen Welt. 37-61. doi: 10.1007/978-3-662-54885-1_3

[18] Xodjayeva, Mavlyuda. (2022). The role and effectiveness of the use of digital technologies in distance education. Academica: an international multidisciplinary research journal, 12(11):124-134. doi: 10.5958/2249-7137.2022.00862.x

التنزيلات

منشور

2024-12-04

كيفية الاقتباس

القيادة الرقمية ودورها في تعزيز جودة التعليم الرقمي دراسة استطلاعية تحليلية في جامعتي وارث الانبياء (ع) وجامعة الزهراء (ع). (2024). مجلة الإدارة والاقتصاد, 49(146), 23-32. https://doi.org/10.31272/jae.i146.1316

المؤلفات المشابهة

21-30 من 136

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.