قرار تصميم المنتج وتأثيره في بهجة الزبون/دراسة استطلاعية في الشركة العامة لصناعة الزيوت النباتية

المؤلفون

  • م.م إخلاص ستار عكله

DOI:

https://doi.org/10.31272/jae.i132.912

الكلمات المفتاحية:

تصميم المنتج ، بهجة الزبون

الملخص

يهدف هذا البحث الى تقييم  واقع قرار تصميم المنتج في احدى الشركات الصناعية العريقة في العراق، ودوره في تحقيق بهجة الزبون ، فأن بهجة الزبون يمكن وصفه " بمجموعة من المشاعر الايجابية المتكونة نحو منتجات المنظمة نتيجة لوجود عنصر المفاجأة والتي يمكنها تحقق اكبر منفعة ممكنة لكافة الاطراف" ، إذ تم توزيع (50) أستبانة محكمة على العاملين في الشركة العامة لصناعة الزيوت النباتية و(50) استبانة على مندوبي المبيعات والموزعين وغزبائن في بعض الاسواق لمنطقتي (الزعفرانية، الكرادة)، أُختيروا عشوائياً من مجتمع مفتوح،وقد تضمنت الاستبانة متغيرات رئيسة للبحث(تصميم المنتج،بهجة الزبون) وثلاث أبعاد فرعية لكل متغير رئيسي ،تم استخدام عدد من الاساليب الاحصائية منها : (الأوساط الحسابية والانحرافات المعيارية ومعامل الارتباط واختبار الأثر، وغيرها من الاساليب الاحصائية)، اهم الاستنتاجات التي توصل اليها البحث : إن ادارة الشركة المبحوثة لاتسعى للتواصل مع زبائنها والاهتمام بآرائهم ومتطلباتهم فيما يخص المنتجات والعروض التي تقدمها الشركة .

المراجع

Talapatra, Subrata, Shakil, Md., Mondal, Pritom Kumar, Islam, Md. Saiful.,(2014):" Implementation of Product Design Tools for the Development of an Automated Vegetable Chopper", Department of Industrial Engineering & Management (IEM), Khulna University of Engineering & Technology (KUET),Technology and Investment,V:5,P: 1-7.

Mohsen, Abdul Karim, and Al-Najjar, Sabah Majeed, (2012): “Management of Production and Operations,” Fourth Edition, Al-Zakira for Publishing and Distribution, Baghdad – Iraq

Al-Lami, Ghassan Qassem Daoud, and Al-Bayati, Amir Shukr Wali, (2008): “The Production and Operations Department” Quantitative and Cognitive Pillars, Edition.

Hill , N. , Roche , G. , Allen , R. ( 2007) " Customer Satisfaction : The Customer Experience Through The Customer's Eyes Cogent , London , UK .

Pham , T. ( 2015 ) ," A study Of The Determinates Influencing Customer Satisfaction in Medical Tourism Industry In Singapore ", Southern Cross University , Lismore , NSW .

Kumar ,A., Olshavsky, R.W. and King, M.F. (2001), ―Exploring the antecedents of customer delight‖, journal of consumer satisfaction, dissatisfaction and complaining behavior, Vol. 14, pp.14-27.

Berman, B. (2005), How to Delight Your Customers‖, California Management Review, Vol. 48, No. 1, pp. 129‐152.

Fuller , J. , Matzler K.( 2009 ) ," Customer Delight and Market Segmentation : An Application Of The Three Factors Theory Of Customer Satisfaction On Life Style Groups ",Tourism Management , Vol. 29 , No.1 .

Anam, Hera &Faiz, Rafia. (2016), " AN EMPIRICAL EXAMINATION OF BRAND LOYALTY VIA CUSTOMER DELIGHT IN PAKISTAN",Journal of Management and Research, Vol: 3, N:1.

Jayan & Shawkat (2020)," Operations management strategies and its impact on customer delight / exploratory study in factory (Al kanz)", Journal of Economics and Administrative Sciences,Vol.26,No.122.

Verma, Harsh V. (2003),Customer Outrage and Delight,‖ Journal of Service Research, 3 (August), 119-133.

Stevenson,William J.,(2015): "Operations Management" ,12 thEd., McGraw-Hill, U.S.A. Verma, H. V. (2003). ―Customer Outrage and Delight‖ . Journal of Service Research, 3 (August), 119-133.

Arnold, Mark J., Kristy E. Reynolds, Nicole Ponder, and Jason E. Lueg (2005), ―Customer Delight in a Retail Context: Investigating Delightful and Terrible Shopping Experiences,‖ Journal of Business Research, 58 (August), 1132–1145.

Gorelick D. ( 2010 ), " Customer Saticefaction VS. Delight " , Gorelicks' Management – American Printer, USA.

Yang , C.C .( 2011 ) ," Identification Of Customer Delight For Quality Attributes And Its' Applications " , Total Quality Management Magazine , Vol. 25 , No.1.

Kano,N.&Seraku,N.&Takahashi,F.andTsjui,S.(1984),"Attractive quality and must- quality", Hinshitsu,V:14,N: 2,PP:67.

Oliver Richard L, Rust Roland T, Varki Sajeev. (1997). ―Customer delight: Foundations, findings, and managerial insight‖ . Journal of Retailing, 73(3), 311-336.

Ilieska , Karolina.( 2013 ) ," Customer Satisfaction Index As a Base For Strategic Marketing Management , TEM Journal , Vol.2 ,No.4.

Al-Zaidi, Murtadha Majid Haidar.(2018),“Reflection of Customer Delight on Market Share in MALL- search analytical” ,Master Thesis / College of Administration and Economics / University of Baghdad / Department of Business Administration.

King , Ro. ( 2006 ) " From CRM to CEM ", Quaero Corp . Asian Passific , GCCRM Magazine , Singapore.

Chee , Candise Ng. ( 2006 ) ," Managing Touch Points For CEM Success ", GCCRM Magazine , Singapore .

Chitturi, Ravindra, Rajagopal Raghunathan, and Vijay Mahajan (2008), ―Delight by Design: The Role of Hedonic Versus Utilitarian Benefits‖, Journal of Marketing, 72 (May), 48–63.

Das, A.,(2016): "An Introduction to Operations Management",The Joy of Operations,1st Ed., New York.

HEIZER,J., RENDER,B.&MUNSON,C.,(2017): "O P E R AT I O N S MANAGEMENT", Sustainability and Supply Chain Management,12thEd., , U.S.A.

Jayan Reem Abdulkareem,(2018),"The impact of core capabilities on product design decision (An exploratory study in an industrial organization) message I submitted To the Council of Administrative Technical College/ Baghdad It is part of the requirements for obtaining a technical master's degree in Operations Management Technologies".

Shafer Scott M.,&Meredith,Jack R.,(1998): " Management" , Aprocess Approacb With Spreadsbeets,3 rd Ed., New York,U.S.A.

Russell,Roberta S.,Taylor,III Bernard W.,(2011):" Operations Management", Creating Value Along the Supply Chain,7 thEd., Courier /Kendallville, U.S.A.

Al-Khatib, Samir Kamel, (2008): “Total Quality Management and ISO Contemporary Introduction”, first edition, Library of Egypt and Dar Al-Murtaza, Baghdad - Iraq.

Al-Fayyad, Mahmoud Muhammad, and Qadada, Issa Youssef, (2010): “Management of Production and Operations”, Nazmi’s Entrance, first edition, Dar Safaa for Publishing and Distribution, Amman-Jordan.

التنزيلات

منشور

2025-01-13

كيفية الاقتباس

قرار تصميم المنتج وتأثيره في بهجة الزبون/دراسة استطلاعية في الشركة العامة لصناعة الزيوت النباتية. (2025). مجلة الإدارة والاقتصاد, 47(132), 56-74. https://doi.org/10.31272/jae.i132.912

المؤلفات المشابهة

31-40 من 105

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.